أخر الاخبار

كيفية الحصول على افضل أداء في متصفح Firefox لتسهيل الاستخدام

كيفية الحصول على افضل أداء في متصفح Firefox لتسهيل الاستخدام
 

ان اكثر مستخدمي الكمبيوتر في الوقت الحالي يستخدمون متصفح Chrome. ومع الاخبار التي  ظهرت بسبب مخاوف بشأن الخصوصية على المتصفح، مثل تتبع النشاط بشكل مستمر. اصبح الكثير يبحث عن بدائل لمتصفح جوجل كروم مثل متصفح Edge و متصفح Opera، وكذلك متصفح Firefox. يعتبر البعض من الخبراء التقنين ان متصفح فايرفوكس هو المتصفح الأكثر أماناً وسهل في الاستخدام.


ومع ذلك، فإن البعض الاخر يعتقد ان متصفح Firefox ليس مثالياً. مثل المتصفحات الأخرى، قد يكون أحياناً بطيئاً وليس لديه جميع الميزات التي تحتاجها. هنا تأتي دور الإضافات، حيث تتيح لك تحسين متصفح Firefox ليتناسب مع احتياجاتك ومتطلباتك بشكل أفضل.


في هذا الموضوع، سأشاركك تجربة الخبراء التقنين مع متصفح Firefox وسأقدم لك بعض أفضل الإضافات لـ Firefox التي لا تضيف فقط وظائف وميزات إلى متصفحك، ولكنها أيضاً تضمن سرعة وكفاءة وتخصيص وفقاً لاحتياجاتك.



كيفية تحسين متصفح Firefox باستخدام الإضافات


فيما يلي، سأقدم لك بعض أفضل الإضافات لـ Firefox التي لا تضيف فقط وظائف وميزات إلى المتصفح، ولكنها أيضاً تحافظ على سرعته وكفاءته وتخصيصه وفقاً لتفضيلاتك. سأوضح أيضاً بعض التعديلات التي ستساعدك في الحفاظ على سرعة وانتعاش المتصفح الخاص بك.



 1  - FoxyTab


إضافة FoxyTab لمتصفح فايرفوكس
FoxyTab

إذا كنت شخصاً يفتح العديد من علامات التبويب، فيجب عليك تجربة إضافة FoxyTab. بمجرد أن تتعرف على هذه الإضافة، ستجد إدارة علامات التبويب أكثر سهولة وتنظيماً بكثير. إنها توفر بعض الخيارات والميزات الفريدة التي يجب أن تستخدمها على الفور. تشمل:

- إجراءات تتعلق بعلامات التبويب تتيح لك "تكرار علامات التبويب، إغلاق علامات التبويب المكررة، نقل علامات التبويب، دمج النوافذ" وأكثر من ذلك.

- عرض المعلومات مثل "عرض عدد علامات التبويب، وأعلام الدول، والتوقيتات".

- ميزات التعامل مع روابط URL والصفحات التي تسمح لك بتنزيل علامات التبويب بأكملها كملفات PDF، وتنظيف عناوين URL (لإزالة التتبع أو إعادة التوجيه).

- توفر ميزات فرز علامات التبويب التي تسمح لك بفرز علامات التبويب حسب عنوان URL أو العنوان أو وقت الوصول الأخير.



 2  - Imagus



إضافة Imagus لمتصفح فايرفوكس
Imagus

هذه الإضافة البسيطة لـ Firefox توفر الكثير من الوقت في معاينة المحتوى (الصور وكذلك الصور المصغرة) عن طريق تمرير المؤشر فقط فوق الرابط. لا يلزمك النقر على الروابط لرؤية المحتوى، مما يجعل تصفح الويب أكثر اماناً و كفاءة.


إليك بعض الميزات التي تقدمها أداة Imagus:


- تسمح لك بتكبير الصور المصغرة ووسائط التشغيل والصور المصغرة الأخرى.

- تحتوي على العديد من خيارات التخصيص، مثل الإعدادات المحددة للمواقع والإعدادات العامة التي تتيح لك تخصيص تجربة التصفح الخاصة بك.

- يمكنك تحديد الصفحات التي ترغب في أن تعمل الإضافة عليها والتي لا ترغب بأن تعمل عليها.



Imagus تحميل



 3  - uBlock origin


إضافة uBlock Origin
 لمتصفح فايرفوكس
uBlock Origin
uBlock Origin هي مانع إعلانات مجاني ومفتوح المصدر تم تصميمه للقيام بأكثر من مجرد حجب الإعلانات. هذه الإضافة ضرورية لجميع مستخدمي Firefox حيث أنها لا تمنع فقط الإعلانات والنوافذ المنبثقة ولكنها تحمي أيضاً خصوصيتك.


إليك بعض الميزات لهذه الأداة:


- تحجب تقريباً جميع أنواع الإعلانات على الإنترنت، بما في ذلك الإعلانات المنبثقة واللافتات وإعلانات الفيديو.

- إنها إضافة خفيف الحجم ولا تستهلك الكثير من موارد النظام أثناء العمل.

- تعزز سرعة تحميل الصفحة من خلال منع تحميل الإعلانات ومقاطع الفيديو.





اعدادات لجعل متصفح فايرفوكس يعمل بأفضل أداء وسرعة


بالإضافة إلى الإضافات التي قمنا بشرحها أعلاه، هناك بعض الإعدادات التي يمكنك تخصيصها لجعل تجربة التصفح الخاصة بك أسرع وأكثر أماناً.


 1  - التنظيف تلقائي لفايرفوكس


هذا الإعداد هو وسيلة جيدة لحذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط والذاكرة المؤقتة تلقائياً عند إغلاق المتصفح. يساعد في حماية خصوصيتك ويحافظ على سرعة تشغيل المتصفح.


يمكنك القيام بالتنظيف التلقائي لفايرفوكس عن طريق الدخول الى "الإعدادات" ثم تمكين خانة "Delete cookies and site data when Firefox is closed". يمكنك أيضاً إضافة استثناءات للمواقع التي ترغب في الاحتفاظ بملفات تعريف الارتباط لها عن طريق النقر على زر "إدارة الاستثناءات - Manage Exceptions".


التنظيف تلقائي لفايرفوكس



 2  - تعطيل إشعارات الويب


إشعارات الويب التي تظهر باستمرار أثناء تصفحك للإنترنت دائماً ما تكون مزعجة، حيث يبدأ المتصفح بعرض نوافذ منبثقة تظهر على المتصفح كل دقيقه. لتجنب هذه المشكلة، يمكنك تعطيل إشعارات الويب المزعجة بشكل كامل في فايرفوكس.


1. في شريط البحث، اكتب "about:config" واضغط على Enter.

2. ستظهر لك شاشة تحذير. يمكنك تجاهلها بالنقر على "Accept the risk and continue".

3. الآن ابحث عن "webnotification" وابحث عن "dom.webnotifications.enabled"، قم بتغيير قيمته إلى "false".





 3  - تمكين ذاكرة التخزين المؤقتة (الكاش)


إذا كان متصفحك يعمل ببطء، يمكنك تفعيل ذاكرة التخزين المؤقتة (الكاش) في الذاكرة لتحسين الأداء بمعدل 4 أو 6 مرات. يتيح هذا لمتصفح فايرفوكس تخزين البيانات المؤقتة في ذاكرة الكمبيوتر وعدم الحاجة إلى إعادة تحميل المعلومات بشكل مستمر من الإنترنت. ومع ذلك، قم بذلك فقط إذا كنت تعاني حقاً من بطء الأداء، لأن الثمن الذي تدفعه هو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


لتمكين ذاكرة التخزين المؤقتة في الذاكرة، قم بالانتقال إلى "about:config" مرة أخرى وابحث عن "browser.cache.memory".

ثم في "browser.cache.memory"، قم بتعيين هذه القيمة إلى "true".

في "browser.cache.memory.capacity"، ستجد عددًا صحيحاً -1.

 ستحتاج إلى تغييره إلى 128000 (وهذا يعني أنك تخصص 128 ميجابايت لفايرفوكس). يمكنك أيضاً تخصيص المزيد من المساحة، على سبيل المثال، 512000 لمساحة 512 ميجابايت.


تمكين ذاكرة التخزين المؤقتة


يجب ان تعرف أن مساحة القرص يتم استخدامها من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذا كن حذراً فيما تخصصه. زيادة ذاكرة التخزين المؤقت يمكن أن تحسن الأداء، ولكن قد تؤثر أيضاً على سرعة واستجابة الكمبيوتر العامة.



هذا كل شيء. إذا كان لديك أي أسئلة أو تحتاج إلى مزيد من المساعدة ، فلا تتردد في الكتابة بالتعليقات. سأكون سعيداً بالمساعدة.



 مواضيع ذات صلة: 

 1  - يمكنك الآن تنزيل متصفح Arc الشهير على  نظام ويندوز مجاناً

 2  - افضل 10 متصفحات انترنت لنظام الويندوز للوصول الى المواقع المفضلة لديك

 3  - ما لذي يقدمه متصفح Brave Browser عن المتصفحات الأخرى؟ ولماذا يجب عليك استخدامه؟



كلمات مفتاحية:



تعليقات