ما هو مفتاح ويندوز في الكيبورد ؟ وما هي الاختصارات التي يوفرها؟

مفتاح ويندوز في الكيبورد

كلنا نعرف ان نظام الويندوز يحتوي على اختصارات لوحة المفاتيح التي تسهل الاستخدام والوصول السريع لتنفيذ المهام بشكل اسرع على نظام التشغيل. لديك هناك وربما لم تلاحظ ذلك بعد الآن. عند استخدامك للكمبيوتر، بالتأكيد تكون قد اطلعت على مفتاح ويندوز في الكيبورد. هل تريد معرفة المزيد حول هذا الزر وما الذي يمكنك فعله به؟ أشارك هنا معرفتي وخبرتي كمستخدم لنظام ويندوز منذ فترة طويلة. يمكنك أيضاً الاطلاع على قائمتنا الكاملة لأكثر من 155اختصار في لوحة مفاتيح نظام ويندوز11.

ما هو مفتاح ويندوز في الكيبورد؟ وماهي الفائدة من وجوده؟

وصل مفتاح ويندوز مع اطلاق نظام ويندوز 95 " يمكنك تجربة محاكي لنظام ويندوز 95 بالوقت الحالي من موقع Emupedia". ومنذ تلك اللحظة فصاعداً، ظل موجوداً على الكيبورد. في الأساس يتم استخدام فتاح ويندوز في الكيبورد لفتح قائمة البداية "Start" . نقرة بسيطة عليه وسيظهر القائمة على الشاشة دون تأخير.

بالإضافة إلى فتح قائمة البداية، فان الفائدة من وجوده هو عند دمج هذا المفتاح مع بعض المفاتيح في الكيبورد سيوفر عملية إجراءات مختلفة في نظام الويندوز للوصول الى المهام بشكل اسرع. سنتعرف في ما يلي على أبرز استخدامات مفتاح ويندوز.

طرق أستخدم مفتاح Windows في لوحة مفاتيح الويندوز

ما سأفعله في هذا القسم هو التحدث معك حول الاستخدام الذي أقوم به لمفتاح الويندوز الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بي . إنها الاختصارات التي أستخدمها كثيراً يومياً والتي تساعدني على أن أكون أكثر إنتاجية.
إذا كنت تريد معرفة جميع وظائف هذا المفتاح، أنصحك بزيارة موقع Microsoft الرسمي، والذي يتضمن الاختصارات الشاملة لنظام التشغيل ويندوز 11.

 1 - تكبير وتصغير النوافذ البرامج المشغلة

تكبير وتصغير النوافذ البرامج المشغلة

لقد ساعدني مفتاح ويندوز دائماً في التحكم في موضع النوافذ الخاصة بي. في الواقع، عندما أقوم بالتبديل إلى نظام التشغيل macOS، فهو أحد اختصارات لوحة المفاتيح التي أفتقدها أكثر من غيرها.

هذه هي المجموعات المفيدة بالنسبة لي:

  • ويندوز + سهم لأعلى: يسمح بتكبير النافذة.
  • ويندوز + سهم لأسفل: تصغير النافذة في شريط المهام.
  • ويندوز + الأسهم الجانبية: تحريك النوافذ إلى جوانب الشاشة. عادةً، تضغط أولاً على السهم الموجود على أحد الجانبين، ثم بعد تحديد نافذة أخرى، تشير النافذة إلى الجانب الآخر. بهذه الطريقة يمكنني تقسيم الشاشة بسرعة.

 2  - أظهر سطح المكتب

اختصار يظهر سطح المكتب

بفضل استخدام Windows + D، ستتمكن من الذهاب والعودة بشكل مباشر ورؤية محتويات سطح المكتب. سيتم تصغير كافة النوافذ، كذلك يمكنك استعادة كافة النوافذ عن طريق الضغط على نفس المفاتيح مرة أخرى.

 3  - البحث بسرعة في جهاز الكمبيوتر

إذا كانت لديك الكثير من الملفات وتحتاج الى الوصول السريع للبحث عن ملف في داخل الويندوز. فأن خيار Win + S لا غنى عنه بالنسبة لي. بصراحة، ليس الأمر فقط في البحث عن الملفات، ولكنه يساعد أيضاً في تشغيل التطبيقات بسرعة.

اختصار للبحث في الويندوز

باستخدام مفتاح ويندوز في الكيبورد، توجد طريقتان للبحث في جهاز الكمبيوتر وكذلك البحث في الإنترنت. الأول هو عن طريق الضغط على مفتاح ويندوز مرة واحدة فقط والكتابة. الطريقة الأخرى هي استخدام مجموعة Windows + S والتي تقوم بالبحث في الانترنت والنظام أيضاً.

أيضاً تستخدم Windows Search كآلة حاسبة، من خلال العملية الحسابية التي تم إدخالها في البحث، لتحصل على النتائج على الفور.

آلة حاسبة في ويندوز 11

 4 - التقاط لقطة الشاشة للكمبيوتر

إن الضغط على Windows + Shift + S يقوم بشكل مباشر بأخذ لقطة لشاشة الكمبيوتر. بصراحة هذا الاختصار أستخدمه أكثر من مرة في اليوم، عندما أكتب بعض المقالات، أحتاج إلى توضيحها بلقطات شاشة، مما يساعد المستخدم على فهم الخطوات التي يجب اتباعها بشكل أفضل والصورة أعلاه تم التقاطها بواسطة استخدام هذا الاختصار.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

بالإضافة الى اخذ لقطة الشاشة في نظام الويندوز، يوفر هذا الاختصار إمكانية تسجيل شاشة الكمبيوتر بالفيديو. بهذه الطريقة، يمكنك وبسرعة التقاط لقطات شاشة او تسجيل فيديو لنافذة أو لمنطقة معينة بسرعة كبيرة بفضل هذا الاختصار.

هناك أيضاً بعض الاختصارات لزر ويندوز في الكيبورد قمت بجمعها وترتيبها على شكل جدول ليسهل عليك تعلمها وفهمها بسرعة.

الاختصار الوصف
Win + A فتح اعدادات شريط المهام.
Win + S فتح قائمة البحث في الويندوز.
Win + E فتح مدير الملفات File Explorer.
Win + R الوصول الى نافذة Run.
Win + M تصغير جميع النوافذ المفتوحة.
Win + V الوصول الى سجل الحافظة clipboard.
Win +. (period) فتح لوحة الرموز التعبيرية "الإيموجي".
Win +, (comma) نظرة سريعة الى سطح المكتب.
Win + X فتح قائمة الوصول السريع وتسمى ( قائمة X).
Win + G فتح شريط الألعاب.
Win + L قفل جهاز الكمبيوتر.
Win + D عرض وإخفاء سطح المكتب.

 ختاماً لا تنسى متابعة صفحاتنا وحساباتنا على   Facebook أو WhatsApp أو Twitter (X) أو زيارة قناة Telegram الخاصة  بنا للبقاء على اطلاع بأحدث أخبار التكنولوجيا.

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.
تعليقات