أخر الاخبار

ما الجديد في نظام اندرويد 15 : أفضل 5 ميزات جديدة توفرت الى الان

صورة تعرض تحديث نظام اندرويد 15

الشكل 1.  نظام اندرويد 15


في كل عام، تتبع جوجل نفس الجدول الزمني لإصدار نظام اندرويد، حيث تقدم لعشاق التكنولوجيا نظرة سريعة على جميع الميزات المقبلة قبل أشهر من إطلاق الإصدار الرسمي للأندرويد. الآن، بعد قدمت إصدارين للمطورين، تم أخيراً إطلاق الإصدار التجريبي الأول من نظام اندرويد 15 ، مع تقديم العديد من الإضافات الجديدة. في هذا المقال نسلط الضوء على أفضل 5 ميزات جديدة في الإصدار التجريبي الأول من Android 15.


قبل ان نبدأ ، من المهم أن نُخبرك أن الإصدار التجريبي الأول من أندرويد 15 متاح حالياً فقط لأجهزة Pixel، بدءاً من Pixel 6A وحتى أحدث إصدار Pixel 8 Pro و Pixel Fold.



 1 الخصوصية ومنع التجسس على الشبكة الخلوية


الخصوصية ومنع التجسس على الشبكة الخلوية
الشكل 2.الخصوصية ومنع التجسس على الشبكة الخلوية




تأتي هذه الميزة للحفاظ على المكالمات من التجسس عندما يتم يتبع جهاز حكومي هاتف في منطقة محددة باستخدام أجهزة تتبع، فإنه عادةً ما يسجل جميع أرقام IMEI و IMSI داخل تلك المنطقة. بينما قد يبدو هذا النوع من المراقبة مبرراً لأغراض إنفاذ القانون، يمكن للمهاجمين استغلال تلك التقنيات للتجسس على الأفراد ذوي الشهرة العالية والتأثير على سلامتهم.


ونتيجة لذلك، لمنع مثل هذه السيناريوهات، تقوم ميزة الخصوصية في الشبكة الخلوية من Google بتنبيه المستخدمين عند اكتشاف شبكات الخلوي غير المشفرة أو تسجيل معلومات الجهاز الحيوية مثل أرقام IMEI. بالإضافة إلى ذلك، عند تفعيل هذه الميزة ، يقوم نظام اندرويد 15 بتشفير حركة المرور الصادرة، مما يعزز خصوصية المستخدم. ومع ذلك، يجدر ملاحظة أن تمكين هذه الميزة قد يتسبب في مشاكل في الاتصال في بعض المناطق.



 2  - دعم الهواتف المطوية والمنحنية الشاشة


صورة تعرض ميزة Edge-to-edge في نظام اندرويد 15

الشكل 3. ميزة Edge-to-edge



تأتي هواتف الاندرويد بالعديد من الأشكال المختلفة منها تأتي مطوية ومنها من تمتلك شاشة منحنية الأطراف، لذلك قام المطورون بعمل رائع في مساعدة التطبيقات على التكيف مع الشاشات المختلفة. مع زيادة شعبية الأجهزة المطوية في السنوات الأخيرة، واجه مطورو التطبيقات تحديات في التكيف مع نسب العرض المختلفة.


يقدم الإصدار التجريبي الأول من Android 15 ميزة جديدة تسمى "Edge-to-edge" لتبسيط هذه العملية وتخفيف العبء عن المطورين. تقوم هذه الميزة بإجبار التطبيقات على التكيف مع شاشات مختلفة، وبالتالي تحل أيضًا مشكلة عدم تحديث المطورين للتطبيقات القديمة.



 3  - مزيد من ضوابط التطبيقات التي تعمل في الخلفية


منذ إصدار Android 10، سمحت Google للمستخدمين بالتحكم في نشاط التطبيقات التي تعمل في الخلفية. الان مع Android 15، تأخذ الشركة هذا التحكم إلى المستوى التالي. يمكن للمستخدمين الآن إجراء تعديلات تقييد التطبيقات عن إحضار تطبيقات أخرى إلى المقدمة.



تعتبر هذه الميزة مفيدة في السيناريوهات التي يقوم فيها المستخدمون بتثبيت تطبيق ضار عن طريق الخطأ. هذا لأن مثل هذه التطبيقات قد تحاول تثبيت وعرض تطبيقات أخرى، ربما للقيام بعمليات احتيال أو الحصول على وصول غير مصرح به إلى البيانات الخاصة.



 4  - القدرة على تغيير تطبيق المحفظة الافتراضي


صورة توضح اختيار تطبيق المحفظة الافتراضي في نظام اندرويد 15

الشكل 4. اختيار تطبيق المحفظة الافتراضي



حتى إصدار اندرويد 15، كان المستخدمون مقتصرين على استخدام تطبيق Google Wallet للمعاملات عبر تقنية NFC. ومع ذلك، بعد الدعوى القضائية التي رفعتها الحكومة الأمريكية ضد Apple بسبب قلة المرونة في تطبيقات الدفع، منحت Google الآن المستخدمين القدرة على تغيير تطبيق الدفع الافتراضي. إليك كيفية القيام بذلك:


 1  - افتح تطبيق الإعدادات.

 2  - انتقل إلى قسم التطبيقات.

 3  - انتقل إلى أسفل حتى تصل إلى القسم "تطبيقات افتراضية".

 4  - اختر التطبيق المفضل لديك في قسم "تطبيق المحفظة".



 5  - تحسين دعم شاشات Braille


تحسين دعم شاشات Braille

  الشكل 5. تحسين دعم شاشات برايل


استخدام الهواتف الذكية كان دائماً تحدياً بالنسبة للأشخاص المعاقين بصرياً، حيث يتوجب عليهم في كثير من الأحيان الاعتماد على ميزات مثل TalkBack. على الرغم من أن هذه الوسائل مفيدة، إلا أنها يمكن أن تكون مربكة إلى حد ما. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، أصبحت شاشات برايل شائعة الاستخدام وتقدم للمستخدمين طريقة أفضل لقراءة وفهم المحتوى.


ولحسن الحظ، مع Android 15، تقدم Google دعماً لأجهزة العرض برايل. وهذا يعني أن المستخدمين لن يكونوا قادرين فقط على توصيل أجهزتهم باستخدام منفذ USB-C، بل أيضاً عبر اتصال بلوتوث آمن. يمكن الوصول إلى هذه الميزة على صفحة إمكانية الوصول TalkBack، وتدعم هذه الميزة جميع الشاشات المتوافقة مع معيار HID.


 مواضيع ذات صلة: 

 1  - كيفية تشغيل نظامين اندرويد على هاتف واحد

 2  - كيفية تشغيل ألعاب Steam على هواتف اندرويد و ايفون  بدون جهاز كمبيوتر

 3 - 5 أشياء تجعل هاتف الأندرويد الخاص بك بطيئاً وحلولها



الكلمات المفتاحية:



تعليقات