يتم التشغيل بواسطة Blogger.

البرمجة الكائنية التوجه OOP في لغة كوتلن

 


كما في اللغات المشهورة الأخرى فان لغة Kotlin هي لغة برمجة موجهة للكائنات (OOP) تدعم الدوال من الدرجة الأعلى والـ lambdas. على مر الوقت، زادت تعقيدات البرمجيات، وقد سمحت لنا البرمجة الكائنية بتمثيل المشكلة التي يجب علينا حلها في سياق الكائنات. يمكنك أن تعتبر كل كائن كجهاز صغير في حد ذاته: لديه حالة ويمكنه تنفيذ إجراءات. من خلال الإجراءات المتاحة في الكائن، يتم عرض بعض السلوك؛ وبالتالي، هناك تشابه واضح بين الكائنات والحياة الواقعية



تم تحديد الخاصية الأولى للبرمجة الكائنية بواسطة آلان كي "Alan Key"، أحد مبتكري لغة OOP الناجحة والذي يقدم النقاط التالية:





 1  - كل شيء هو كائن: الكائن "Object" ليس إلا كتلة من الذاكرة المخصصة والمكونة وفقاً لتصميم/تعريف. من مجال المشكلة الذي تحتاج إلى حله، تأخذ كل الكيانات المنطقية وتترجمها إلى كائنات في برنامجك.


 2  - الكائنات تتواصل عن طريق إرسال واستقبال الرسائل: سيكون برنامجك مجموعة من الكائنات التي تنفذ إجراءات مختلفة نتيجة لاستدعاء الطرق التي يعرضها كل منها.


 3  - الكائنات لها ذاكرتها الخاصة: يجب قراءة هذا على أنك يمكنك إنشاء كائن عن طريق تكوين كائنات أخرى.


 4  - كل كائن هو مثيل من نوع class (ويجب أن تكون الفئة هي كائن): اعتبر الفئة Class كنموذج يحدد ما يمكن أن يفعله النوع.


 5  - الـ Class تحتوي على السلوك المشترك لمثيلاتها (بصورة كائنات في قائمة البرنامج): هذا يعني أن جميع الكائنات من نوع معين يمكن أن تستقبل نفس الرسائل؛ وبعبارة أخرى، يعرضون نفس الطرق.




لغة Kotlin توفر دعماً كاملاً للنقاط المذكورة أعلاه، ولكنها تدعم أيضاً ثلاثة أركان حديثة في البرمجة الكائنية التوجه وهي : التجميعية (Encapsulation) والتوريث (Inheritance) والتعددية (Polymorphism). التجميعية تعني أن مجموعة من الحقول والطرق ذات الصلة يتم التعامل معها ككائن واحد. التوريث يصف القدرة على إنشاء فئة جديدة من فئة موجودة. التعددية تعني أنه يمكنك استخدام فئات مختلفة بشكل متبادل على الرغم من أن كل منها ينفذ طرقها بشكل مختلف.




البرمجة الكائنية تهدف إلى مساعدتنا في التخفيف من المشاكل التي تواجهنا في الكودات الضخمة. هذا يسهل علينا فهم الكود البرمجي وصيانتها وتطويرها، والحفاظ عليها خالية من الأخطاء، من خلال توفير ما يلي:


 1  - البساطة: يمثل كائنات البرنامج العالم الحقيقي، وبالتالي يقلل التعقيد ويبسط هيكل البرنامج.


 2  - الوحدة: يتم فصل عملية العمل الداخلية لكل كائن عن أجزاء أخرى من النظام.


 3  - القابلية للتعديل: التغييرات داخل كائن لا تؤثر على أي جزء آخر من البرنامج إذا قمت بتصميمك بشكل صحيح.


 4  - القابلية للامتداد: متطلبات الكائن تتغير بشكل متكرر، ويمكنك الاستجابة بسرعة لهذه التغييرات من خلال إضافة كائنات جديدة أو تعديل الكائنات الحالية.


 5  - إعادة الاستخدام: يمكن استخدام الكائنات في برامج


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك هنا :

© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو | كل ما يخص التقنية من اخبار وشروحات