عبارة if الشرطية الاعتيادية - تعلم البرمجة بلغة سي ++


عبارة if هي عبارة أو جملة لا ينفذ ما في داخلها ( إي statement الموجود بين قوسين العبارة الشرطية) إلا بتحقق الشرط الموجود بعد عبارة if وهو (condition) أي يجب أن تكون نتيجة مقارنة الشرط صحيحة حتى ينفذ مابين قوسي العبارة الشرطية. وللتعرف اكثر تابع الشكل العام لعبارة if الشرطية الاعتيادية.

تعلم البرمجة بلغة سي ++ (عبارة if الشرطية الاعتيادية )




وللتوظيح اكثر في العبارة الشرطية if:

- إذا لم يحقق الشرط (condition) أي كانت نتيجة المقارنة هي (False) سوف يعبر جميع الخطوات الموجودة بين قوسي العبارة الشرطية if ولا ينفذها.
- إذا تحقق الشرط (condition) أي كانت نتيجة المقارنة هي (True) ينفذ الخطوات الموجودة بين قوسي العبارة الشرطية if. لاحظ المثال التالي للتعرف على طريقة عمل عبارة if الشرطية الاعتيادية:


توضيح الخطوات:
- يبدأ البرنامج بتعريف متغير a من نوع integer.
- يتيجح البرنامج للمستخدم بادخال قيمة a من شاشة التنفيذ.
- عبارة if للمقارنة. فإذا كان الرقم الذي ادخلة المستخدم من شاشة التنفيذ اكبر من 5 سيقوم البرنامج بطباعة الجملة الطباعية. اما اذا كان الرقم اصغر او يساوي 5 فانة سيقوم بزيادة قيمة a بـ 2 ويقوم بالطباعة بالقيمة الجديدة.

العلاقات التي تستخدم كشروط في العبارة الشرطية if


حيث أن (=!,==,=>,=<,>,<) تستخدم كعلاقة بين متغيرين أو قيمتين أو متغير وتعبير رياضي بحيث سيكون شكل تمثيل الشروط على النحو التالي:

- التعبير الرياضي ممكن أن يكون إي عمليات رياضية ونتيجة التعبير تدخل في المقارنة.
- عبارتي and و or والتي نعبر عنهم بالبرمجة (&&,||) تستخدم علاقة بين مجموعتين كل متغيرين على حدة كما إن and لها اسبقية على or. دعونا ناخذ امثة حول نتائج المقارنة:

وأن الشروط داخل العبارة الشرطية هي أيضا تنفذ حسب الأسبقيات أي أن أي شرط أسبقيته أعلى ينفذ أولاً. ولتعلم عبارة if الشرطية وكيفية استخدام الشروط تابع المثال التالي:

مثال: لو كان عندنا متغيران (a وb) يدخل المستخدم قيمهما من شاشة التنفيذ وكان المطلوب طبع رسائل تبين متى كان (b لا يساوي a ,, b يساوي a ,, b اصغر أو يساوي a ,, b اصغر من a ,, b اكبر أو يساوي a ,, b اكبر من a)....؟

تحليل المثال/ يوجد متغيران يجب تعريفهما في بداية البرنامج وقراءتهما من شاشة التنفيذ وبعدها التحقق من الشروط الموجود في السؤال على هاذان المتغيران وطبع رسائل لكل شرط.



حتى تتعلم اكثر جرب كتابة الكود ومن ثم قم بادخال قيم المتغيرين a و b بقيم بحيث يكون احد المتغيرين اكبر من الثاني ومن ثم العكس ومن ثم ادخال القيم متساوية وستلاحظ الفرق بين الجمل الطباعية التي سيظهرها البرنامج في شاشة التنفيذ.
تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.