عبارة if-else والعبارات الشرطية المتداخلة -تعلم البرمجة بلغة سي ++


عبارة if-else هي عبارة شرطية مكونة من جزئيين من الاكواد البرمجية الذي نريده أن ينفذ بتحقق شرط "condition" نضعه داخل قوسي "if" والذي نريده أن ينفذ في حالة عدم تحقق الشرط نضعه بين قوسي "else" ويكون الهيكل العام لها على الشكل التالي:

وللتوضيح اكثر:
إذا تحقق "condition" ينفذ Statement1 وإذا لم يتحقق الشرط سينفذ تلقائياً Statement2 ، إي إما ينفذ الأسطر البرمجية بين قوسي "if" أو ينفذ الأسطر البرمجية بين قوسي "else"

الجمل الشرطية if-else في لغة سي ++


لناخذ مثال توضيحي عن خطوات سير البرنامج في وجود عبارة شرطية "if-else" وهو برنامج تدخل رقم من شاشة التنفيذ ويبين لك هل الرقم موجب أم سالب "إي هل هوا اكبر من الصفر أو اصغر منه"

- تتبع خطوات البرنامج
1- خطوة رقم (1) تم تعريف متغير(a) من نوع integer.
2- .خطوة رقم (2) يطلب من المستخدم إدخال قيمة للمتغير(a) من شاشة التنفيذ.

ألان نأتي إلى شرط التحقق:
3- إذا ادخل المستخدم إي رقم اكبر من صفر سوف يحقق شرط (if) وينفذ السطر (3) ويطبع هذه الرسالة " is greator than 1 is positive" ثم يعبر الى السطر(5) وبعدها السطر (6) كون الشرط تحقق. وبعكسة اذا ادخل المستخدم رقم اقل من صفر فانة سيعبر السطر (3) وينفذ الجملة الطباعية في السطر(4) ومن ثم (5) و(6).


العبارات الشرطية المتداخلة - تعلم البؤمجة بلغة سي ++


بعد أن تعرفنا عن "if-else" وعبارة "if" الشرطية. .في بعض البرامج قد نحتاج إلى النوعان معاً بشكل متداخل أو منفصل حسب الحاجة ويبقى لكل عبارة طريقتها نفسها في المعالجة ولكنها تدخل ضمن عبارة أخرى "اي لا تنفذ إلا بتنفيذ العبارة إلام" كهذا المثال التالي حيث وقعت عبارة "if –else" ضمن عبارة "if" ووضعناها بين أقواس لكي تبين أنها تابعة إلى "if" الام.

لو نلاحظ ان عبارة "if –else" لا تنفذ مطلقاً ولا يمر عليها المترجم إلا بتحقق شرط العبارة الشرطية إلام وهي "input_Try > 0" إي أن يكون الرقم المدخل "input_Try" اكبر من صفر.

- إذا كان الرقم المدخل فعلا اكبر من صفر سوف يمر على عبارة "if –else" الداخلية وإما ينفذ الخطوة رقم (1) أو الخطوة رقم (2). وإذا لم يكن اكبر من صفر لا يمر أصلاً على عبارة "if –else" الداخلية ويتجه نحو الخطوة (3) لان عبارة "if –else" الداخلية واقعة ضمن عبارة الشرطية "input_Try > 0" وبما أن شرطها لم يتحقق لذالك سوف لا ينفذ ما هو موجود داخل قوسيها.

ملاحظة: إذا جاء لدينا أكثر من "if" وأكثر من "else" فان كل "else" تنفي اقرب عبارة "if" الشرطية عليها. ولكي تكون الصورة اقرب طبق الكود التالي في البرنامج لكي تتعرف على طريقة عمل العبارات الشرطية المتدخلة:



تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.