عبارة iF else iF الشرطية - تعلم البرمجة بلغة سي ++


هي مجموعة عبارات شرطية متخالفة في شروطها. أي تكون واحدة مخالفة إلى الأخرى في شرطها . ويتم التحقق من الشروط وقت التنفيذ إذا لم يتحقق الشرط الأول ينتقل إلى "else if" وإذا لم تتحقق ينتقل إلى الثالثة حتى أخيرا يصل إلى الشرط الذي يتحقق وإذا تحقق واحد من " if" سوف ينفذ ما في داخلها وبهمل البقية. ويكون الشكل العام لها:


- اذا تحقق 1 condition سوف ينفذ Statement 1 وينتقل بعدها الى "خطوة جديدة.
- اذا لم يتحقق 1 condition سوف ينتقل الى condition 2 وإذا تحقق الشرط سوف ينفذ Statement 2 وينتقل بعدها إلى "خطوة جديدة".
- اذا لم يتحقق 1 condition سوف ينتقل الى condition 2 واذا لم يتحقق condition 2 سوف ينتقل الى condition 3 وإذا تحقق الشرط سينفذ Statement 3 وينتقل بعدها إلى "خطوة جديدة".
- وإذا لم يتحقق إي condition سوف ينفذ ما موجود في else وبعدها ينتقل إلى" خطوة جديدة".

مثال:برنامج تدخل رقم ويبين هل الرقم (يقبل القسمة على 3 أم على 5 أم على 7 أم غير ذالك ويطبع رسالة في كل حالة) في حال إذا قبل القسمة على 7 يجمع مع الرقم المدخل قيمة 2 ويطبعه؟


مثال: برنامج يقوم بطباعة أيام الأسبوع بحيث إذا ضغطنا" 1 " يظهر يوم الأحد في شاشة التنفيذ والبقية بالتسلسل إلى"7" يمثل السبت

تحليل المتطلبات:بما انه يوجد لدينا سبعة أيام فوضع كل يوم على حدة بعبارة شرطية يعقد البرنامج شيئ ما لذالك سنستخدم العبارة الشرطية " if—else if " لتسهيل الأمر قليلاً


تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.