كيف يمكنك التقاط لقطة شاشة screenshot في ويندوز 10




تعد طريقة التقاط لقطة شاشة على جهازك مهمة يقوم بها كثير من الأشخاص كل يوم تقريباً. قد يكون الأمر عبارة منشور مدون ملهم أو شيء مهم تجده وتريد حفظه في الكمبيوتر الخاص بك. ربما تكون لقطات الشاشة هي أسهل الطرق ، إن لم تكن الأكثر فعالية ، لحفظ هذه المعلومات على جهازك.

الآن ، إذا كنت تتساءل عن كيفية التقاط لقطة شاشة على جهاز كمبيوتر ، فاسمح لي أن أؤكد لك أن هناك العديد من برامج لقطات الشاشة التي يمكن أن تساعدك في هذه الحالة. لقد قمنا بتضمين تطبيقات الجهات الخارجية في هذه القائمة وكذلك الأدوات الداخلية لنظام التشغيل Windows 10 التي قد تكون على دراية بها.


شرح خطوات عمل سكرين شوت في نظام التشغيل ويندوز 10



إذا تحدثنا فقط عن نظام التشغيل Windows 10 (والإصدارات الأقدم) ، فهناك ثلاث أدوات مختلفة تتيح لك التقاط لقطة شاشة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows


1- باستخدام  أداة Print Screen 

الآن ، قد تكون على دراية بهذه الأداة ولكن ما زلنا نوصي بها حتى عام 2019 ، فإن أسهل طريقة لالتقاط لقطة شاشة على Windows 10 هي استخدام أداة Print Screen. يوجد مفتاح Print Screen على لوحة المفاتيح في كل كمبيوتر محمول وسطح مكتب تقريباً . إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لسبب ما ، لا يملك مفتاح شاشة الطباعة ، فيمكنك الضغط على Windows + Fn + Space لالتقاط لقطة شاشة.


أين يتم حفظ لقطات الشاشة؟

عندما تلتقط لقطة شاشة باستخدام الميزة الموضحة أعلاه ، فإن الشاشة تختفي لثانية واحدة وتعود إلى طبيعتها. يتم حفظ لقطات الشاشة التي قمت بالتقاطها في File Explorer > الصور> لقطات الشاشة.

إذا لم تتمكن من أخذ لقطات شاشة لسبب ما باستخدام مفتاح الطباعة ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

- تأكد من عدم تشغيل أدوات لقطة شاشة الطرف الثالث على جهازك
- تحديث برامج تشغيل لوحة المفاتيح
- يحتاج مفتاح الوظيفة إلى الضغط على بعض أجهزة الكمبيوتر لاستخدام مفتاح Print Screen.
- حاول تحديث إصدار Windows 10 الخاص بك.


2- باستخدام أداة Snip & Sketch



تسمى أداة التقاط الشاشة المدمجة في Windows 10 باسم Snip & Sketch. إنها بديلة لأداة قص Windows 10 التي كنت معتاداً عليها منذ سنوات عديدة. توفر Snip & Sketch خيارات مختلفة لالتقاط الشاشة ، بما في ذلك ملء الشاشة ، والتقاط النوافذ ، والتقاط الشكل الحر ، والتقاط مستطيل.

بخلاف المظهر ، تتمثل إحدى ميزاته على أدوات لقطة شاشة Windows 10 المضمنة في أنه يمكنك تغيير حجم القصاصات المستطيلة التي لا يمكنك القيام بها باستخدام خيار "شاشة الطباعة" أو حتى أداة القطع. يمكنك الحصول على خيار تأخير وقت التقاط الشاشة لمدة تصل إلى 10 ثوانٍ. بعد التقاط الشاشة ، يمكنك إضافة تعليقات توضيحية وخربشة على الشاشة. يمكنك أيضاً مشاركة مخرجاتك النهائية من داخل تطبيق Snip & Sketch نفسه.




لتشغيل هذه الأداة في نظام التشغيل ويندوز10 اضغط على Windows + Shift + S والذي يفتح الأداة دون بذل مجهود كبير. أيضاً ، هناك خدعة أخرى يمكنك إجراؤها على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10. يمكنك تكوين زر Print Screen لفتح أداة Snip & Sketch.

انتقل إلى الإعدادات > سهولة الوصول > لوحة المفاتيح " Settings > Ease of Access > Keyboard". هنا ، ضمن اختصار "شاشة الطباعة" ، قم بتمكين زر التبديل الموجود أسفل زر "استخدام شاشة PrtScn". بعد ذلك ، أعد تشغيل الكمبيوتر. بعد ذلك ، يمكنك ببساطة الضغط على الزر لفتح أداة لقطة الشاشة.



3- باستخدام أداة Snip



أداة لقطة Windows 10 المضمنة الثالثة هي أداة Snip. في الآونة الأخيرة ، قامت Microsoft بتحديث أداة التقاط الشاشة لدعم أوضاع مختلفة بما في ذلك الشكل الحر والمستطيل و Windows والشاشة الكاملة. ربما ، قد يكون هذا بسبب حقيقة أن Snip & Sketch غير متوفر في إصدارات Windows الأقدم.


تخطط Microsoft في النهاية للتخلص التدريجي من أداة القطع القديمة على نظام التشغيل Windows 10.ومع ذلك ، بخلاف الأداة الأخرى ، يمكنك فقط تأخير التقاط الشاشة لمدة تصل إلى خمس ثوان. يمكنك النقر فوق خيار لاستكشاف المزيد من الإعدادات المتعلقة بأداة قص Windows.


كيفية التقاط لقطة شاشة على نظام التشغيل Windows 10 باستخدام تطبيقات الجهات الخارجية

الآن ، إذا لم تكن راضياً عن تطبيق Windows 10 screenshot الذي صنعته Microsoft ، فلا تقلق نظراً لأن هناك الكثير من خيارات الطرف الثالث التي يمكنك استكشافها. لذلك إليك بعض تطبيقات التقاط الشاشة من Windows 10 لجهة خارجية:


1- Mozilla Firefox


إذا كنت تأخذ الكثير من لقطات لشاشة من المواقع فلماذا تذهب بعيداً؟ يمكنك التبديل إلى متصفح Mozilla Firefox ، والذي يوفر أداة قوية للشاشة لمستخدمي الكمبيوتر. ميزة واحدة هي أنه يلتقط تلقائياً على موقع الويب ولا يأخذ واجهة المستخدم في المتصفح. لذلك ، يمكنك توفير بعض الدقائق المفيدة في استبعاد الجزء الإضافي اثناء تعديل لقطة الشاشة. انتقل إلى أي موقع ويب> ستجد في الأعلى ايقونة كاميرة اضغط عليها ليقوم التطبيق لأخذ لقطة شاشة انت تحددها.




2- ShareX


الآن ، إذا كنت تريد أداة لأخذ لقطات شاشة وتحتوي على ميزات ، فإن ShareX هو خيارك الأفضل. ShareX يمكنه تحسين تجربة التقاط الشاشة بدرجة كبيرة. علاوة على ذلك ، يعد ShareX أداة لقطة شاشة مفتوحة المصدر. تدعم أداة لقطة الشاشة المجانية هذه اختصارات لوحة المفاتيح Print Screen على Windows.


لديك أوضاع مختلفة لالتقاط الشاشة تماماً مثل الأدوات الأخرى المذكورة أعلاه ، يمكنك أيضاً إخفاء / إظهار مؤشر الماوس ، والتقاط لقطات شاشة للتمرير ، واختيار منطقة معينة ، وكذلك إنشاء صور GIF. يمكنك أيضاً اختيار ما يحدث بعد التقاط لقطة الشاشة وأتمتة المهام وحفظها في ملف.

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.