يتم التشغيل بواسطة Blogger.

العمليات الحسابية وطرق تمثيلها وأولوياتها - تعلم البرمجة بلغة ++C


تستخدم العمليات الرياضية لاجراء العمليات الرياضية او الحسابية على المتغيرات والارقام فالرياضيات موجودة في كل مكان من هذا العالم ، وحتى لغات البرمجة تحتوي على الرياضيات ومن الممكن اجراء العمليات الحسابية والرياضية فيها ، لكن لها قوانينها الخاصة من حيث الاسبقية والتي سنتعرف عليها.


العمليات الحسابية والاسبقة - تعلم لغة ++C

في الدروس السابقة تعلمنا كيف يمكن حجز متغير واعطائة قيمة مباشرة او قيمة من عملية رياضية. يمكن تمثيل العمليات الرياضية من خلال مجموعة من الرموز الحسابية ولكل واحدة اسبقيتها ويمكن التعرف عليها من الجداول التالية:


الأدوات Bowties تستخدم لاجراء العمليات المنطقية على المتغيرات والارقام والتعابير الرياضية.



وهناك ايضاً الأدوات المنطقية والتي تستخدم مع العبارات الشرطية كشروط تحقق اوعدم تحقق.


- تكون نواتج الأدوات المنطقية ومقارناتها إما " True " او "False " أي أما واحد أو صفر. .إذا كان احد طرفي المقارنة رقم غير الصفر مثلا سبعة فأي رقم غير الصفر يعتبره واحد.
- تستخدم الأدوات المنطقية كشروط مقارنه في العبارات الشرطية هي وأدوات " Bowties ".
- في الأسبقيات الرقم الأقل أعلى أسبقية مثلا أسبقية الضرب أعلى من أسبقية الجمع لأن رقم الضرب في جدول الأسبقية هو (3) و رقم الجمع هو (4).


ولكي تقترب الصورة اكثر كيفية التمثيل البرمجي للعمليات الرياضية في المثال التالي فالنفرض لدينا متغيران هما (a  و b) وناتج العمليات الرياضية يخرن في متغير ثالث وهو المتغير c.


لاحظ أن التمثيل البرمجي مشابه تقريباً للتمثيل الرياضي مع أبدال بعض الرموز بما يكافئها ووضع فارزة منقوطة في نهاية التعبير.


مثال- اكتب برنامج بلغة ++ C لحساب جمع رقمين من نوع " intger عدد صحيح" وكلاهما يحمل قيمة معينة يدخل قيمهم المستخدم من شاشة التنفيذ.


توضيح الخطوات:

1- خطوة رقم (1) هي تعريف للمكتبة الخاصة بدوال الإدخال والإخراج.خطوة رقم (2) هي دالة () main.
2- خطوة رقم (3) فتحنا قوس بداية البرنامج. عرفنا المتغير الأول .و عرفنا المتغير الثاني وعرفنا متغير الجمع sum.
3- خطوة رقم (4) قرئنا قيمة المتغير الأول من شاشة التنفيذ وخطوة رقم (5) طبعنا علامة الجمع على شاشة التنفيذ
لزيادة جمالية البرنامج وكذلك n\ للنزول سطر برمجي كامل.
4- خطوة رقم (6) قرئنا قيمة المتغير الثاني من شاشة التنفيذ.
5- قمنا بجمع المتغير(first) والمتغير(seconds) بداخل متغير أخر اسمه sum وطبعنا قيمة هذه المتغير في خطوة رقم (8).


ونستطيع إجراء بقية العمليات الرياضية على المتغيرين بنفس الطريقة فقط نبدل إشارة الجمع في الخطوة رقم (7) إلى إشارة ضرب أو طرح أو قسمة.


اما بالنسبة لـ الرموز العلائقية فهي رموز تستخدم لمعرفة العلاقة بين تعبيرين او متغيرين إي هل يساويه أو أكبر منه أو لا يساوي أو اصغر منه وهذا جدول بهذه الرموز وتكون نتيجة المقارنة إما " True " او " False " والجدول التالي يوضح هذة الرموز:


© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو | كل ما يخص التقنية من اخبار وشروحات