تعلم البرمجة بلغة ++ C - كيف تكون مبرمجاً او كيف تكتب برنامج


في سلسلة جديدة من المواضيع التعليمية وكخطوة اولى سنقدم لكم مجموعة جديدة من الدروس التعليمية لتعلم لغات البرمجة. فالكل يرغب بان يصبح مبرمج ولكن تجد الغالبية العضمى لاتسلك الطرق الصحيحة لتعلم لغات البرمجة. هنا في مدونة تيك فيو سنبدأ خطوة بخطوة لتعلم البرمجة وسنبدأ بالتأكيد بتعلم البرمجة بلغة ++C كخطوة اولى لتعلم اساسيات البرمجة ومنها ننطلق لتعلم لغات برمجية اخرى.


لماذا عليك ان تتعلم البرمجة بلغة ++C كخطوة اولى

تعتبر لغة ++C واحدة من اقدم لغات البرمجة والتي شكلت الحجر الاساس للكثير من البرامج المشهورة التي نستخدمها بشكل مستمر. فاذا كنت تريد ان تتعلم فعليك ان تبدأ من اللغة الام حيث من خلالها ستتعلم اساسيات البرمجة والتي منها سننطلق الى لغات البرمجة الاخرى حيث لن تواجة اي صعوبة في اي لغة برمجية اخرى لكن عليك فقط ان تتقن البرمجة بلغة سي بلس بلس.



تعريف لغة سي بلس بلس C++

هي لغة برمجة كائنية، متعددة أنماط البرمجة وتضم العديد من ميزات لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى. بدأ تطويرها امتداداً للغة C. من قبل بيارن ستروستروب في مختبرات بل عام 1979.


الخطوة الاولى - كيف تكتب برنامجاً


كثيرا منا من يجد صعوبة في كتابة البرامج أو انه يعرف كل شيء وفاهم كل مكونات اللغة ولكن لا يعرف كيف يربط بين المحتويات كتلك التي تعرف مكونات كل أكلة وكيفية تكوينها لكنها لا تجيد الطبخ. الكثير من محبي لغات البرمجة يجد أن هذة الكلمات تطبق عليه ، ولا عجب فالكثير من المبرمجين المحترفين كانو كذالك يوماً ما. إذاً فأين الحل ..؟


دعونا نعطي مثال لتوضيح الصورة. فمثلاً إذا أرادت أن تحضر أكلة (الدولمة) العراقية الشهيرة او اي اكلة اخرى فانت بحاجة اولاً الى ان تحضر مكونات هذة الاكلة ، هذه المكونات هي البصل وورق العنب والرز وما إلى ذالك ، وبعد أن تنتهي من تحضيركل تلك الأدوات تبدأ بتكوين هذه الأكلة .



فالبرمجة مشابهة تماما لصناعة أكلة ما فعندما نُسال سؤال بداية نحلل السؤال ونحضر متطلباته تم نقوم بربط هذه المتطلبات مع بعضها ونكون برنامجا أي شيء شبيه بالخوارزمية لكل حل. على سبيل المثال لو جاءنا سؤال يطلب فيه جمع عددين يدخلهما المستخدم فبداية التحليل من السؤال نفهم انه يدخل عددين لذالك نحتاج إلى متغيرين كل متغير يمثل عدد معين من الذي سوف ندخله


وبما انه قال يدخلهما المستخدم يجب أن نعمل دالة إدخال من شاشة التنفيذ إلى هذان المتغيران تم يأتي بعدهما من متطلبات السؤال جمع أي لابد من وجود وتعريف متغير ثالث نخزن فيه نتيجة الجمع التي سوف نقوم بها ثم نطبع هذه النتيجة. ألان بعد تحليل المتطلبات نسلسل الخطوات على ورقة بشكل مشابه لكتابة البرنامج بشكل التالي:

1- تعريف متغيرات a,b,c.
2- ندخل من شاشة التنفيذ a وb.
3- نجمعهم c=a+b.
4- نطبعهم.
ألان نحول هذه المتطلبات إلى برنامج


تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.