ماهي المتغيرات الثابتة وكيف يمكن إسناد قيم للمتغيرات - البرمجة بلغة ++c


مثل اي لغة برمجية اخرى تحتوي لغة سي ++ على متغيرات ثابتة ومتغيرات يكتبها المبرمج ويستطيع اسناد قيم لها بشكل مباشر او يجعل هذة القيم من ادخال المستخدم ، تكون طريقة إسناد إي قيمة أو تعبير رياضي إلى متغير بشكل التالي:


حيث في الطرف الأيسر من المساواة يوجد فقط اسم المتغير الذي نريد إسناد قيم إليه. وفي الطرف الأيمن من المساواة نستطيع كتابة إي تعبير رياضي أو متغير أو قيمة معينة ، مثال ذلك إسناد قيمة تعبير رياضي إلى متغير "بطريقة صحيحة" :

في الخطوة رقم (2) أسندنا القيمة الناتجة من تعبير رياضي وهو (x+3) إلى المتغير (y):


لو تلاحظ أن الطرف الأيسر مكون من متغير فقط والطرف الأيمن مكون من تعبير رياضي ، حيث بهذة الطريقة يمكنك اسناد قيمة الى متغير في لغة سي بلس بلس.


المتغيرات الثابتة - تعلم البرمجة بلغة ++C

المتغيرات الثابتة: هي متغيرات تبقى قيمتها ثابتة إثناء تنفيذ البرنامج ولا تتغير أبدا وتعرف بوضع كلمة (const) قبل تعريف نوع المتغير. وفائدتها نستخدمها للمتغيرات التي لا نريد أن تتغير قيمتها إثناء عمل البرنامج أبدا مثلاً قيمة ( pi = 3.14) هذه قيمة رياضية ولا تتغير ابداً مهما حدث ودائما نحتاجها في البرامج الرياضية لذلك نعرفها (const) ونعطيها قيمة (3.14) سنضمن لأنفسنا أنها لا تتغير مهما حدث وأينما نحتاجها نكتب فقط نكتب (pi).


تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.