7 خطوات يجب عليك القيام بها لتأمين هاتفك الأندرويد وحمايته من التعرض للأختراق


يستخدم المليارات من الأشخاص حول العالم هواتف الاندرويد ، ولذلك هناك الكثير من الهاكرز يستهدفون هذة الهواتف. ولذلك فمن الضروري لمستخدمي هواتف الاندرويد الذكية اتخاذ بعض التدابير الاحترازية والخطوات لجعل هواتفهم مؤمنة يصعب على الهاكرز اختراقها، حيث اصبح من السهل اختراق اي هاتف اندرويد  اذا لم تتخذ بعض التدابير لتأمين هاتفك. لذا نقدم لك في موضوع اليوم خطوات يجب عليك القيام بها لتأمين هاتفك الاندرويد وحمايته من التعرض للأختراق. لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على ماذا سيحصل الهاكرز اذا تم اختراق هواتف الاندرويد ؟

1- البيانات الخاصة.
2- تفاصيل الحسابات المصرفية وكلمات المرور للحسابات الأخرى.

يمكن للهاكرز استخدام بياناتك الشخصية لأنشطة غير قانونية وكذلك ويمكنهم حتى التجسس على أنشطتك اليومية. لكن لا تقلق؟ اتبع الخطوات التالية واحمي هاتفك ومعلوماتك الخاصة عن الهاكرز.

اولاً: لا تحفظ أي كلمات مرور في هاتفك




يحفظ معظم الأشخاص كلمة مرور حساباتهم المختلفة في الهاتف لتوفير الوقت ولتسهيل الوصول اليها في حال نسيان احدها. يمكن للقراصنة الوصول لهذة الكلمات واستخدامها كذلك يمكنهم الوصول الى كلمات المرور للحسابات المصرفية  في حال تم حفضها في الهاتف.


ثانياً: استخدم ميزات الامان المتوفرة في الاندرويد



كل هاتف ذكي يعمل بنظام الـ Android يأتي مزوداً بنظام أمان مضمن في شكل خيارات  قفل مثل "رقم التعريف الشخصي - كلمة المرور - النمط - إلغاء قفل الإصبع" يوفر نظام الأمان هذا طبقة إضافية من الحماية لهاتفك الذكي. فعليك استخدام احدى هذة الخيارات واحتفظ برمز مرور تعتقد انه يصعب على الهاكرز معرفتة.


ثالثاً: لا تثبت تطبيقات خارجية غير معروفة


قم بتنزيل التطبيقات من مصادر معروفة وخاصة من متجر Google Play. والسبب في ذلك هو انك لا تعرف أبداً نوع التطبيقات التي يتم تنزيلها من متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية وغير معروفة. حيث تضيف بعض المتاجر الخارجية بعض التطبيقات المدفوعة بشكل مجاني ولكنك لا تعرف ربما يكون احدها معد لأختراقك . لذلك عليك تنزيل التطبيقات من المصادر المعروفة.


رابعاً: مراجعة التطبيقات المحدثة


التطبيقات المثبتة في الهاتف تتلقى تحديثات بشكل متكرر ، فإذا قمت بتحديث تطبيقات هاتفك دون الحاجة إلى قراءة الشروط والأحكام ، فقد حان الوقت لمراجعة جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها سابقاً. ثم قم بأزلة التطبيقات التي تراها مشبوهة.


خامساً: استخدم ميزة تشفير البيانات



 ميزة تشفير البيانات متوفرة في قسم "الأمان" في هاتفك الاندرويد ، يمكنك تمكين خيار "تشفير الهاتف". تعتبر هذة الميزة أفضل طريقة لتأمين هاتفك الذكي. حيث يجب عليك دائماً تشفير جميع الأوراق المالية بكلمة امان اضافية


سادساً: احرص على تحديث نظام الاندرويد


تطلق شركات الهواتف بين الحين والاخر تحديثات لنظام الاندرويد لمستخدمي اجهزتها فاحرص على تحديث هاتفك لأحدث نسخة من التحديثات. كل تحديث يزيل الأخطاء والعيوب من النظام السابق وتضيف تدابير وقائية. احرص دائماً على تحديث نظام الاندرويد لجهازك

سابعاً:تجنب شبكات WiFi العامة

حاول قدر الامكان الابتعاد عن الحصول على الانترنت من الشبكات العامة ، كتلك التي موجودة في المقاهي والمطارات وكذلك الشبكات الغير محمية برمز مرور ، حيث يستخدم هذة الشبكات الكثير من الناس وقد يكون احد الهاكرز متربص بالمستخدمين ليحصل على البيانات. فحاول قدر الامكان الابتعاد عن تلك الشبكات



بتطبيقك لهذة الخطوات فانت الان في مأمن من الهاكرز ونصيحة اخيرة ابتعد كذلك عن المواقع المشبوهةة التي قد تحصل على بياناتك

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.