📁 آخر الأخبار

كيفية حماية و تأمين حساب جيميل من الاختراق [2024]

رسائل البريد الإلكترونية ورموز التحقق من الهوية (OTP) هما الجزء الأكثر أهمية من المعلومات الشخصية لأي شخص يجب ان يحافظ عليهما، وإذا تم اختراقهما، فإن ذلك يمكن أن يكون كارثياً بالنسبة للهوية المالية والشخصية للشخص، هل تعلم أنه يمكنك تأمين حساب جيميل الخاص بك للحفاظ عليه من الاختراق.

كيفية حماية و تأمين حساب جيميل من الاختراق

بشكل عام نتلقى كشوف الحسابات المصرفية والرسائل الشخصية في بريدنا الإلكتروني، ويجب أن نتخذ إجراءات معينة لحمايتها. بريد جيميل هو أكثر بريد إلكتروني يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، في هذا الدليل، سنشارك معك بعض النصائح التي ستساعدك في تأمين حساب جيميل الخاص بك.


أفضل الطرق لتأمين حساب جيميل الخاص بك

لقد قمنا بتجميع بعض النصائح المفيدة التي ستساعدك في الحفاظ على أمان حساب Gmail الخاص بك وتجنب فقدان البيانات الشخصية. دعنا نستعرض كل واحدة من هذه النصائح بالتفصيل، واحدة تلو الأخرى.

 1  - استخدم كلمة مرور قوية

أول شيء يجب عليك فعله هو تعيين كلمة مرور قوية لحساب جيميل الخاص بك. كلمة المرور القوية لا تعني فقط استخدام مجموعة من الأحرف والرموز والأرقام، ولكن أيضاً الطول. لإنشاء حاجز دفاعي قوي، يجب أن تحاول أن تكون كلمة المرور طولها 16 حرفاً، بما في ذلك مزيج من الأحرف الصغيرة والأرقام والرموز. تجنب استخدام تاريخ ميلادك (بالأحرف أو الأرقام)، واسمك، وأي كلمات من القاموس، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، إذا كان لديك حسابات متعددة، يجب أن يكون لكل حساب كلمة مرور فريدة وقوية.

استخدم كلمة مرور قوية - تأمين حساب جيميل من الاختراق

 2  - تشغيل التحقق الثنائي الخطوة (2-Step Verification)

التحقق الثنائي الخطوة هو طريقة رائعة لإضافة طبقة إضافية من الأمان و تأمين حساب جيميل الخاص بك. بعد تفعيل التحقق الثنائي الخطوة (2FA)، يمكنك استخدام هاتفك وكلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول إلى حساب Gmail مما يجعله أكثر صعوبة على المتسللين ويمنعهم من اختراق حسابك. فيما يلي كيفية التحقق الثنائي الخطوة:


 1  - قم بزيارة حساب جيميل الخاص بك.

 2  - على لوحة التنقل، حدد الأمان.

الدخول الى الأمان في حساب جيميل

3 - حدد التحقق الثنائي الخطوة (2-Step Verification) تحت "كيفية تسجيل الدخول إلى Google".

تفعيل التحقق بخطوتين
 4  - حدد "ابدأ - Get Started" واتبع الخطوات المعروضة على الشاشة لإعداد التحقق الثنائي الخطوة (2-Step Verification) لتأمين حساب جيميل من الاختراق.

 2  - إعداد طرق الاتصال الاحتياطية

قد تكون مازلت تستخدم حساب Gmail الذي أنشأته منذ فترة طويلة. خلال تلك العشر سنوات، قد تكون قمت بتغيير رقم هاتفك، أو تخليت عن حساب بريد إلكتروني قديم، وما إلى ذلك. دائماً من الجيد أن تكون لديك وسيلة اتصال احتياطية معدة، والتي ستساعدك في استعادة حساب Gmail الخاص بك في حالة قفله.

ببساطة، انتقل إلى هذه الصفحة، وتحت القسم "الطرق التي يمكننا من خلالها التحقق من هويتك"، حدد كل قسم، مثل "رقم الهاتف للاسترداد"، "البريد الإلكتروني للاسترداد"، و"سؤال الأمان"، وقم بتحديثها بأحدث المعلومات للحفاظ على تأمين حساب جيميل من الاختراق.


 3  - إدارة التطبيقات التي لديها إمكانية الوصول

دائماً ما يُطلب منا إدخال عنوان البريد الإلكتروني للوصول إلى مواقع الويب المعينة (تقريباً جميع المواقع في هذه الأيام). على الرغم من أنه قد يكون ضرورياً للوصول إلى مواقع ويب مهمة، لكن يجب أن تبقى دائماً حذراً بشأن المواقع التي تستخدم حساب Gmail الخاص بك. لإزالة وصول حساب Gmail من المواقع التي لم تعد تستخدمها، يمكنك زيارة هذا الموقع والنقر على الخدمة التي لا تستخدمها وإزالة حساب Gmail الخاص بك من تلك الموقع.


 4  - إزالة الإضافات التي لا تستخدمها

إزالة الإضافات التي لا تستخدمها

عندما تقوم بتثبيت المزيد من التطبيقات والإضافات في متصفحك، فإنك تزيد من خيارات التعرض لمعرفة معلومات حسابك. حتى إذا كنت تتخذ جميع التدابير الاحترازية، إذا كانت التطبيقات أو الإضافات التي تستخدمها غير آمنة، فإنها يمكن أن تمنح المتسللين وسيلة سهلة لسرقة بياناتك. لهذا السبب، يجب عليك تقييد استخدام التطبيقات والإضافات أو إزالة الإضافات غير المرغوب فيها لغرض تأمين حساب جيميل الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تثق في التطبيقات والإضافات التي تأتي من مصادر موثوقة.


 5  - تجنب استخدام Wi-Fi العام

يجب عليك فقط استخدام اتصال بيانات الهاتف المحمول أو شبكة Wi-Fi الموثوقة للوصول إلى حساب Gmail الخاص بك. سيكون من الأفضل إذا اخترت شبكة Wi-Fi العامة فقط عندما تريد التعامل مع المهمة بشكل عاجل. يمكن للشبكات غير الثانوية أن تمنح المتسللين إمكانية الوصول إلى Gmail بسهولة ، ومن يدري لربما، يتم إعداد شبكة Wi-Fi العامة من قبل المتسللين أنفسهم.

هناك الكثير من النصائح الأخرى التي يمكنك متابعتها مثل الحفاظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات ، أو تحديث نظام الاندرويد الخاص بهاتفك ، وما إلى ذلك ، سيساعدك على تأمين حساب جيميل الخاص بك.

ختاماً لا تنسى متابعة صفحاتنا وحساباتنا على Facebook أو WhatsApp أو Twitter (X) أو زيارة قناة Telegram الخاصة بنا للبقاء على اطلاع بأحدث أخبار التكنولوجيا.

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.
تعليقات