📁 آخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن نظام اندرويد 15 : اهم 5 ميزات رائعة سيتم توفيرها

 إجابة سريعة 

واحدة من أكبر الميزات الجديدة المقدمة في نضام التشغيل اندرويد 15 هي المساحة الخاصة "Private Space" التي تتيح لك قفل التطبيقات بشكل أصلي دون الحاجة إلى استخدام أي تطبيقات من طرف ثالث. الميزة الأخرى الكبيرة هي تسجيل الشاشة الجزئي. من حيث الأمان، سيأتي اندرويد 15 مع ميزة كشف السرقة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف السرقة وقفل الجهاز. تشمل الميزات الرائعة الأخرى أيضاً أرشفة التطبيق والمحتوى ثلاثي الأبعاد في خرائط Google.

سيتم إطلاق نظام التشغيل اندرويد 15 في وقت لاحق من هذا العام. ومع ذلك، بفضل النسخة التجريبية من Android 15 وبعض المعاينات الخاصة بالنظام من فعاليات مؤتمر I/O الخاص بجوجل لهذا العام، اصبحنا نعرف ما يحمله لنا في هذا الإصدار من ميزات رائعة.


في هذا الموضوع سنسلط الضوء على اهم خمسة ميزات مثيرة في نظام التشغيل اندرويد 15 ينتظرها مستخدمو هواتف اندرويد.

 1 - المساحة الخاصة [Private Space]

المساحة الخاصة Private Space اندرويد 15
الصورة بواسطة: جوجل
لسنوات طويلة، قدمت العديد من شركات تصنيع الهواتف طريقة لقفل التطبيقات على أجهزتها. ومع ذلك، شعر مستخدمو نظام اندرويد الخام بالإقصاء وكانوا مضطرون للتوجه إلى استخدام تطبيقات طرف ثالث لقفل التطبيقات على أجهزتهم. ولكن هذا سيتغير أخيراً في Android 15، بفضل إدخال ميزة المساحة الخاصة (Private Space).

المساحة الخاصة، كما يوحي الاسم، هي ميزة تتيح لك إنشاء مساحة منفصلة للحفاظ على التطبيقات بأمان بعيداً عن الأعين الفضولية. يمكنك استخدامها، على سبيل المثال، لإخفاء تطبيقات الرسائل أو تطبيقات الدفع عندما تسلم جهازك لشخص ما. حيث تستطيع قفل المساحة، يمكنك استخدام قفل الجهاز الخاص بك أو إعداد قفل منفصل، حسب تفضيلك.

عندما تضع تطبيقاً في المساحة الخاصة الخاصة بك وتقوم بقفله، يتم عزل جميع بياناته وإشعاراته عن بقية جهازك، ويتم إخفاؤه عن الشاشة وإعدادات الهاتف.



 2 - تسجيل الشاشة الجزئي

في السابق وحالياً يكون لدى المستخدم الامكانية في تسجيل الشاشة على نظام Android . ومع ذلك، غالباً ما تتضمن التسجيلات عناصر إضافية مثل شريط الحالة أو شريط التنقل. وبالتالي، كان عليك تحرير التسجيلات لإزالة هذه العناصر قبل مشاركتها مع شخص ما.

ابتداءً من Android 15، لن تعد مضطراً للقيام بذلك، حيث تقدم جوجل القدرة على تحديد تسجيل الشاشة لتطبيق واحد فقط. بفضل ذلك، سيقوم مسجل الشاشة بتسجيل الشاشة فقط للتطبيق المحدد. لن يتم التقاط أي إشعارات تصل إلى جهازك، ولن يتم تسجيل التبديلات العرضية للتطبيقات أو سحب شريط الإشعارات بطريقة غير مقصودة.

 3 - كشف السرقة للهاتف

Theft Detection Lock خاصية كشف السرقة
الصورة بواسطة: جوجل
لحسن الحظ، لدى جوجل الآن حلاً لمشكلة سرقة الهاتف أو ضياع الهاتف يُطلق عليه اسم Theft Detection Lock، وتستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف سرقة الجهاز. يعمل النظام بالطريقة التالية: إذا قام شخص بخطف هاتفك من يديك وحاول الهروب به، فإنه يتعرف على أنه سرقة ويقوم بقفل الجهاز لمنع وصوله إلى معلوماتك ومنع سوء الاستخدام.


 4 - أرشفة التطبيق

بالنسبة للكثير منا، نمتلك تطبيقات معينة على هواتفنا لا نستخدمها كثيرًا ولكننا لا نرغب في حذفها، ربما لأننا قد نحتاجها في وقت لاحق أو لا نرغب في إنفاق بيانات لإعادة تنزيلها.

ابتداءً من اندرويد 15، ستسمح جوجل لك بأرشفة مثل هذه التطبيقات للمساعدة في استعادة مساحة التخزين. عندما تقوم بأرشفة تطبيق، سيتم إزالة كل شيء يتعلق بالتطبيق، باستثناء الملفات الأساسية وأيقونة التطبيق. في وقت لاحق، إذا كنت بحاجة لاستخدام التطبيق مرة أخرى، يمكنك النقر على أيقونته على هاتفك، وسيتم استعادته وجاهزية للاستخدام.

لكن أرشفة التطبيق ليست جديدة تماماً؛ فقد رأيناها في العمل لأول مرة في عام 2022. ومع ذلك، ما تغير هو أن الوظيفة كانت متاحة سابقًا عبر تطبيق Play Store، ولكن مع Android 15، جعلت جوجل الوصول إليها أكثر سهولة عن طريق إضافتها إلى الإعدادات.


 5 - الواقع المعزز الجغرافي

الواقع المعزز الجغرافي
الصورة بواسطة: جوجل

في وقت سابق هذا العام، أعلنت Google أنها تعاونت مع Qualcomm وSamsung لبناء منصة XR (الواقع الممتد) لنظام الاندرويد.

في نظام التشغيل اندرويد 15 قامت بإدخال محتوى الواقع المعزز الجغرافي في Google Maps. توفر هذا الميزة عرض الشوارع (Street View) في تطبيق خرائط جوجل، وتوفر لك طرقاً جديدة للتعرف على موقع معين. يمكنك حتى مشاركة هذه التجربة مع شخص ما من خلال الرابط أو رمز الاستجابة السريعة (QR code).

محتوى الواقع المعزز الجغرافي في خرائط جوجل لا يزال في مرحلته الأولية، وتقوم Google حالياً باختباره في بعض المواقع في سنغافورة وباريس، ولا نعرف متى سيتوفر عالمياً.

 ميزات إضافية أخرى

مع وجود الميزات المذكورة أعلاه، تقوم جوجل أيضاً باختبار العديد من الميزات والتغييرات الصغيرة في نظام التشغيل اندرويد 15، والتي يمكن أن تجد طريقها إلى الإصدار النهائي. تشمل هذه الميزات ميزة الإشعارات الحساسة (Sensitive Notifications) الجديدة، التي تمنع التطبيقات الخبيثة على الجهاز من قراءة رموز التحقق الثنائي (OTP) الواردة؛ وميزة الاهتزاز المتكيف (Adaptive Vibration) التي تعدل تلقائياً سطوع هاتفك استناداً إلى البيئة المحيطة بك؛ وميزة تبريد الإشعارات (Notification Cooldown) التي تقلل تردد الإشعارات الواردة على جهازك، وغيرها الكثير.

في الوقت الحالي، نحن لا نزال في الإصدار التجريبي الثاني من Android 15. لدينا بعض الإصدارات الأخرى قبل صدور النسخة النهائية، لذا يمكنك توقع أن تقدم Google المزيد من الميزات في الأسابيع والشهور المقبلة.

 كلمات مفتاحية


تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.
تعليقات