أخر الاخبار

الإمارات العربية تطلق الذكاء الاصطناعي الخاص بها لمنافسة عظماء العالم

الإمارات العربية تطلق الذكاء الاصطناعي الخاص بها لمنافسة عظماء العالم
 

أعلن معهد أبوظبي للتكنولوجيا والابتكار (TII) عن اطلاق نموذج Falcon 2 AI للذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر والذي يمكن أن يصبح نموذج و منافس خطير للذكاء الاصطناعي لمنافسة الكبار أمثال Chat GPT.


 يتضمن Falcon 2 AI على نموذج Falcon 2 11B لمعالجة النصوص ونموذج Falcon 2 11B VLM لتحويل الصورة إلى نص. هذا المعهد هو مركز أبحاث تابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي.


Falcon llm
Falcon-llm

قامت دولة الإمارات، باستثمارات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي. أيضاً خرجت شركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية G42 من سوق الأجهزة الصينية وباعت أسهمها في الشركات الصينية قبل أن تحصل على استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار من مايكروسوفت بتنسيق من واشنطن للتحول الكامل إلى التقنيات الأمريكية.


أعلن فيصل بن حمد البناي ، الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم المتقدمة والتكنولوجيا في دولة الإمارات، أن دولة الإمارات تثبت قدرتها على أن تصبح أحد العمالقة في مجال الذكاء الاصطناعي. تقدم هذه المؤسسة أيضاً المشورة لرئيس هذا البلد في مجال البحث الاستراتيجي والتقنيات المتقدمة.


يأتي Falcon 2 AI في وقت تتسابق فيه الشركات لتطوير نماذجها اللغوية واسعة النطاق بعد إصدار ChatGPT في عام 2022. في حين يفضل البعض الحفاظ على خصوصية رمز الذكاء الاصطناعي الخاص بهم، فإن آخرين مثل UAE Falcon وLlama جعلوا رمز التعريف الخاص بهم متاحاً للجميع لاستخدامه.


وأعرب البناي عن تفاؤله بأداء نموذج الذكاء الاصطناعي فالكون 2، وقال إنهم يعملون على الجيل القادم من النموذج المسمى فالكون 3. ويقول: "نحن فخورون جداً بقدرتنا على تجاوز التوقعات والتنافس مع أفضل شركات التكنولوجيا في العالم".





تعليقات