يتم التشغيل بواسطة Blogger.

7 حيل لمعرفة إذا كان هاتفك المحمول جديداً أم مجدداً أم مسروقاً

معرفة هاتفك المحمول جديد أم مجدد أم مسروق
 

أصبحت الهواتف الذكية أحد أكثر الأشياء استخداماً في كل يوم. هناك الملايين من العلامات التجارية والموديلات، بأسعار تتراوح من 100 إلى 1000 دولار وما فوق. في مثل هذا السوق، هناك عدد غير قليل ممن يحاولون بيع الهواتف بصورة غير قانونية، خاصة إذا كانوا يبيعون لك أحد هذه الهواتف بسعر منخفض بشكل مثير للريبة.



هل هناك طريقة للتأكد من أن الهاتف المحمول جديد وأصلي ؟ ما الذي يمكننا فعله للتأكد من أنه ليس هاتفاً مستعملاً أو مسروقاً أو مقلداً أو مجدداً ؟


كيف تعرف إذا كان هاتفك جديداً أم مجدداً أم مسروقاً


إن أفضل طريقة للتأكد من أننا لا نشتري هاتفاً محمولاً مزيفاً او نسخة طبق الأصل أو محسّنة هي القيام بالشراء من خلال قنوات التوزيع الرسمية للعلامة التجارية . إذا اشترينا هاتفاً من متجر سيئ السمعة أو من خلال أحد الأفراد، فلدينا احتمالات أكبر أن يكون الهاتف مستعملاً، أو تم تجديده، أو حتى أنه هاتف مسروق.


ومع ذلك، هناك العديد من التفاصيل التي يمكننا التحقق منها بأنفسنا للتأكد من صحة الجهاز . وقد لا تحل هذه الشكوك شكوكنا بنسبة 100%، ولكنها خيط جيد للبدء للتعرف عليه.



 1  -  تأكد من رقم IMEI


يعد رمز IMEI للهاتف رقم تسجيل فريداً وعالمياً يساعدنا في التعرف على الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم. إنه مشابه للـ DNI الذي يستخدمه الأشخاص الطبيعيون، وهو أول شيء يجب أن ننظر إليه إذا اعتقدنا أن هاتفنا الذكي قد يكون مسروقاً أو مستعملاً أو ما شابه ذلك.


عادة ما يكون IMEI عبارة عن رمز مكون من 15 رقماً، ويتم الإشارة إليه في 3 أماكن مختلفة:


 - في علبة الهاتف "يكون على شكل مربع به ارقام".

 - داخل الهيكل الداخلي للهاتف "عادة خلف البطارية".

 - من خلال طلب الرمز *#06#.

كيفية الحصول أو الحصول على رمز IMEI للهاتف المحمول أو الهاتف الخليوي بنظامي Android وiPhone


تأكد من رقم IMEI
تأكد من رقم IMEI

يجب أن يكون IMEI هو نفسه في جميع الحالات الثلاث. على سبيل المثال، في حالة سرقة هاتف، سيكون رقم IMEI الخاص الرقم مختلفاً عن ذلك الموجود على الهيكل وعلبة الهاتف. وذلك لأن اللصوص عادة ما يقومون بتغيير IMEI قبل طرحه للبيع مرة أخرى.


من ناحية أخرى، إذا كان رقم IMEI الخاص بالصندوق مختلفاً عن ما مكتوب في العلبة وظهر الهاتف، فهذا يعني أنه ليس أصلياً، وكل شيء يشير إلى أنه مجدد أو مستعمل . ما هو واضح هو أن هذا ليس هو الهاتف الذي جاء في هذا الصندوق.


تتضمن العديد من العلامات التجارية أيضاً ختماً أمنياً على شكل ملصق متوفر على العلبة من الخارج. إذا تم كسر هذا الملصق، فلدينا دليل لا جدال فيه على أنه تم التلاعب بالهاتف إلى حد أكبر أو أقل. كن حذراً، لأنه لا تحتوي جميع الهواتف الذكية على هذا النوع من الختم.


الملصق الأمني على علبة الهاتف
الملصق الأمني على علبة الهاتف

 2  - التحقق من الرقم التسلسلي


مثل IMEI، الرقم التسلسلي هو معرف فريد آخر تستخدمه الشركة المصنعة. تتم الإشارة إليه عادةً بجوار رمز IMEI الموجود على علبة الهاتف ويمكن أيضاً التحقق منه من خلال الهاتف عن طريق طلب الرمز *#06# على الهاتف.


التحقق من الرقم التسلسلي
التحقق من الرقم التسلسلي

قد يختلف تنسيقه، على الرغم من أنه عادةً ما يتبعه أرقام وحروف. الشيء السيئ في كل هذا هو أنه ليس كل الشركات المصنعة تشير إلى الرقم التسلسلي على الصندوق ، لذلك قد يكون من الصعب التحقق في مناسبات معينة. على أية حال، إذا لم يكن الرقم التسلسلي مطابقاً، فهذه علامة سيئة.




 3  - إجراء اختبار الأداء


قد يحاول بعض البائعين غير الموثوقين أن يبيعوا لنا هاتفاً من نطاق معين ويضعوا بداخله مكونات معدلة (وعادة ما تكون أرخص بكثير) . هناك طريقة جيدة للتحقق منه، على سبيل المثال، ليس لدينا هاتف محمول صيني رباعي النواة مع حافظة Samsung Galaxy S21.


تسمح لنا أدوات قياس الأداء مثل تطبيق Antutu بإجراء اختبار أداء لجهازنا للتحقق من قوة الاستخدام الحقيقية. أول شيء يتعين علينا تحميل تطبيقAntutu لهاتفنا من هنا ومن ثم نجري الاختبار.


ومن الطبيعي هنا أن تكون هناك اختلافات بسيطة من حيث الأداء الرسمي لهاتف معين. ومع ذلك، إذا حصل Samsung Galaxy S21 رسمياً على نتيجة قياس 750.000 نقطة وظهرت لنا نتيجة 250.000... فمن المرجح أن ما باعوا لنا ليس Galaxy S21.


إجراء اختبار الأداء
إجراء اختبار الأداء

الحصول على معلومات حول المكونات الداخلية للجهاز


إذا كانت لدينا شكوك حول ما إذا كان هاتفنا جديداً وأصلياً، فهذا اختبار آخر يجب إجراؤه. كل ما عليك فعله هو تثبيت تطبيق مسؤول عن مقارنة المكونات الرسمية للهاتف ومعرفة ما إذا كانت تتطابق مع مكوناتنا.


يسمح لك تطبيق CPU-Z بإجراء هذا النوع من التحقق، وهو أداة يمكننا من خلالها رؤية وحدة المعالجة المركزية التي يتم تركيبها على الجهاز، ووحدة معالجة الرسومات، وكثافة الشاشة، وذاكرة الوصول العشوائي والعديد من تفاصيل الأجهزة الأخرى. إذا كانت هذه البيانات لا تتفق مع البيانات الرسمية المذكورة على موقع الشركة المصنعة، عمل سيء. يمكنك تحميل التطبيق من الرابط ادناه:




 4  - التحقق من حالة ضمان الهاتف


من المؤشرات الممتازة على صحة الهاتف المحمول ومدة استخدامه هو التحقق من حالة الضمان. إذا رأينا أن الضمان على وشك الانتهاء أو قد انتهت صلاحيته بالفعل ، فسننظر بالتأكيد إلى ان الهاتف مستعمل أو مجدد.


لدى كل شركة مصنعة طرقها الخاصة للتحقق من حالة الضمان لهواتفها الذكية:


Apple : إذا كان لدينا جهاز iPhone، فلا شيء أسهل من الرجوع إلى هذه الصفحة . من هنا يمكننا التحقق من تغطية الخدمة والدعم للجهاز، وذلك ببساطة عن طريق إدخال الرقم التسلسلي للجهاز.


التحقق من حالة ضمان الهاتف
التحقق من حالة ضمان الهاتف

 - Samsung : على عكس منافسها الكبير من التفاحة المقرضة، لا تقدم الشركة المصنعة الكورية طريقة عبر الإنترنت للتحقق من ضمان الهاتف باستخدام IMEI أو الرقم التسلسلي. ما تقدمه هو صفحة الدعم هذه . من هنا يمكننا التحدث إلى فنيي Samsung عبر الدردشة أو إرسال بريد إلكتروني إليهم. ومن خلال توفير الرقم التسلسلي يمكننا معرفة تاريخ تصنيع الهاتف. إنه ليس عاملاً حاسماً، لكن إذا كان تاريخه حديثاً، فهو بلا شك علامة جيدة.


 - Xiaomi : ليس لدى Xiaomi أيضاً أي أداة رسمية للتحقق من ضمان هواتفها. ما يمكننا القيام به، كما هو موضح على موقع الويب الخاص بهم في القسم المتعلق بالضمانات ، هو الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني على Service.es@support.mi.com أو عبر صفحة الضمانات هذه .


- OnePlus : إذا كان لديك هاتف OnePlus، فيمكنك أيضاً الاتصال به من صفحة الدعم على موقعه الرسمي عبر الدردشة أو البريد الإلكتروني.


- Google Pixel : لحل المشكلات المتعلقة بضمان هاتف Pixel المحمول، يجب عليك الاتصال بهم من صفحة المساعدة في Google Store . يمكنك التواصل عبر الدردشة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف.


- Motorola : إذا كان لديك هاتف Moto محمول، فيمكنك إدارة الضمان عن طريق الاتصال بالشركة المصنعة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف من صفحة الدعم.



- نوكيا: هذه الشركة المصنعة هي واحدة من الشركات القليلة التي لديها أداة عبر الإنترنت للتحقق من ضمان أي هاتف. ما عليك سوى الانتقال إلى موقع الويب الرسمي هنا وإدخال IMEI للحصول على المعلومات على الفور.


- Huawei : مثل Apple وNokia، تقدم Huawei أيضاً صفحة ( هنا ) حيث يمكننا التحقق من ضمان هاتفنا المحمول عن طريق إدخال رقمه التسلسلي.


- LG: مثل معظم الشركات المصنعة، لا تقدم LG أيضاً طرقًا للتحقق من حالة الضمان بأنفسنا. على أية حال، يمكننا التواصل مع خدمة عملاء LG من موقعها الرسمي هنا .


 

 5  - معرفة الخصائص المحددة لهاتفك الذكي


معرفة الخصائص المحددة لهاتفك الذكي
معرفة الخصائص المحددة لهاتفك الذكي

ابحث في المواقع مثل يوتيوب عن المراجعات من قنوات موثوقة قبل شراء الهاتف لمعرفة خصائصه التي يأتي بها. إذا كان هاتفاً مزيفاً أو نسخة، فمن المرجح أن يكون هناك شيء غير مطابق للأصل. سواء كان الأمر يتعلق بتصميم العلبة، أو صندوق التغليف، أو الوزن، أو البرنامج، أو أي تفاصيل أخرى، فهناك دائماً بعض الاختلاف البسيط.


 6  - تأكد من عدم وجود خلل مصنعي


الهاتف المحمول المجدد أو المعاد تصنيعه هو الهاتف الذي تعرض لعيب أو عطل ، وتم إعادته إلى المصنع، وبعد تصحيحه تم طرحه للبيع مرة أخرى. لذلك، نحن لا ننظر إلى هاتف جديد من المصنع. وهذا هو السبب في أنها عادة ما تكون أرخص بكثير من الهاتف الجديدة العادية.


تحتوي هواتف سامسونج على تطبيق قادر نظرياً على تحديد ما إذا كان الهاتف قد تم تجديده أم لا . يطلق عليه اسم Phone Info ، وعلى الرغم من أنه ليس أداة رسمية، إلا أنه يبدو أنه حصل على تقييم جيد جداً من مستخدمي Google Play. وبطبيعة الحال، فهو تطبيق مدفوع يكلف ما يقرب من 3 دولار، لذلك قد لا يكون من المفيد شرائه لمجرد إجراء هذا التحقق.



أما بالنسبة لبقية الشركات المصنعة، فعادةً ما تحتوي الهواتف المجددة على بعض العلامات أو الملصقات على العلبة التي تشير إلى حالتها ، على الرغم من أن هذا ليس شيئاً يحدث دائماً. وبصرف النظر عن ذلك، ليس هناك الكثير مما يجب التحقق منه، بخلاف حقيقة أن سعره منخفض بشكل مثير للريبة في المتجر. مثلاً في أمازون، يوضحون متى تم تجديد الهاتف عند الشراء.



هاتف مجدد في امازون
هاتف مجدد في امازون


 7  - تحقق من القائمة السوداء لـ GSMA لمعرفة ما إذا كان الهاتف المحمول مسروقاً


من الأدوات الرائعة لمعرفة ما إذا كان لدينا هاتف مسروق هو إلقاء نظرة على موقع " التحقق من IMEI ". بفضل هذا الموقع يمكننا التحقق مما إذا كان الهاتف الذي اشتريناه للتو يظهر في القائمة السوداء لقواعد البيانات الرسمية لجمعية GSM . كل ما علينا فعله هو إدخال رقم IMEI وفي غضون ثوانٍ يمكننا معرفة ما إذا كان قد تم الإبلاغ عن سرقة الهاتف المحمول. تضم قاعدة بيانات GSMA أكثر من 800 مشغل و200 شركة، وبالتالي فإن المعلومات التي تقدمها لنا ستكون موثوقة تماماً.



يمكنك الوصول إلى موقع IMEI CHECK ، وهي صفحة كاملة حقاً حيث يمكنك إدخال 15 رقماً من IMEI الخاص بك ومعرفة معلومات مثل:


- البلد والمشغل الأصلي الذي جاء منه الهاتف.
- الضمان وتاريخ شراء الجهاز.
- المواصفات الفنية للجهاز.

IMEI CHECK
موقع IMEI CHECK


كل هذه المعلومات يمكن أن تكون مفيدة جداً لمعرفة ما إذا كان الهاتف المحمول جديداً، أو على العكس، تم استخدامه من قبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك هنا :

© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو | كل ما يخص التقنية من اخبار وشروحات