يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تطبيق Intra من جوجل لمساعدة المستخدمين على تجاوز الرقابة عبر الإنترنت في أي بلد

 

تعتبر عملية التلاعب DNS واحدة من أشكال الرقابة على الإنترنت الأكثر شيوعاً التي تستخدمها الأنظمة في بعض البلدان، وتُستخدم لحجب الوصول إلى مواقع الأخبار، وبوابات المعلومات، ومنصات التواصل الاجتماعي، والبرامج غير المرغوب فيها، وغير ذلك الكثير.


أصدرت Jigsaw، وهي حاضنة تكنولوجية تم إنشاؤها بواسطة جوجل وتعمل كشركة تابعة تحت العلامة التجارية Alphabet، تطبيقاً لنظام Android يسمى Intra . يمكن لهذا التطبيق تشفير استفسارات DNS كحماية ضد التلاعب في الـ DNS على مستوى مزود خدمة الإنترنت في بلدك.


يحمي تطبيق Intra المستخدمين من التلاعب بـ DNS من خلال إبقاء حركة المرور لـ DNS مخفية عن الأطراف الثالثة التي تمتلك قدرات مراقبة على مستوى الدولة، مثل مزودي خدمة الإنترنت في البلدان ذات الأنظمة المغلقة كالصين وغيرها من الدول.


على المستوى التقني، يعمل تطبيق Intra عن طريق تنفيذ DNS over HTTPS مختصرها "DoH"، وهي تكنولوجيا ناشئة ستصبح قريباً معياراً للإنترنت مع منظمة مهمتها الموافقة على مثل هذه التقنيات وتسمى Internet Engineering Task Force.



تطبيق Intra الجديد من Jigsaw يسمح للمستخدمين على الأجهزة القديمة بالاستفادة من DoH عن طريق تشفير الاتصالات من الجهاز المحلي إلى خادم DNS البعيد الذي يدعم DoH.


يعد تثبيت وتشغيل تطبيق Intra سهلاً ويمكن البدء في استخدامه على الفور، ويأتي مُعدلاً مُسبقاً لتوجيه استفسارات DNS المشفرة إلى خوادم DNS التي تدعم DoH من Google بشكل افتراضي. يمكن للمستخدمين أيضاً التبديل إلى نظام DNS الخاص بـ Cloudflare، أو استخدام خادم DoH قابل للتخصيص أيضاً.



تحميل تطبيق Intra

© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو - TechView