يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تحسين أمان ويندوز: كيفية حماية حساب المستخدم والجهاز من الاختراق

 

يُعد نظام التشغيل ويندوز من أكثر أنظمة التشغيل شيوعاً في العالم، ومن الضروري حماية حساب المستخدم والجهاز من الاختراق والهجوم السيبراني. وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لتحسين أمان ويندوز وحماية حساب المستخدم والجهاز من الاختراق.



كيفية حماية الكمبيوتر الخاص بك من الاختراق


1- تحديث نظام التشغيل


تحديث نظام التشغيل ويندوز


تحديث نظام التشغيل هو إجراء هام لتحسين أمان نظام التشغيل Windows. حيث يتم إصدار تحديثات الأمان بشكل منتظم من قبل شركة Microsoft لإصلاح الثغرات الأمنية والعيوب في النظام، وتحسين أداء النظام بشكل عام.


عند تحديث نظام التشغيل، يتم تثبيت هذه التحديثات والإصلاحات على النظام، مما يزيد من أمان النظام ويجعله أقوى في مواجهة الهجمات الإلكترونية المحتملة. كما يمكن أيضًا تثبيت التحديثات الجديدة لبرامج الحماية والجدران النارية التي تستخدمها لزيادة حماية النظام.


يمكن تحديث نظام التشغيل Windows عن طريق القيام بالخطوات التالية:


1- الدخول إلى قائمة "الإعدادات" Settings في نظام التشغيل Windows.

2- البحث عن خيار "التحديث والأمان" Update & Security.

3- النقر على الزر "التحديثات" Check for Updates للبحث عن التحديثات الجديدة وتحميلها وتثبيتها.


يجب تحديث نظام التشغيل بشكل دوري للحفاظ على أمان النظام وحمايته من الثغرات الأمنية والهجمات الإلكترونية. على الرغم من أن هذا الإجراء بسيط، فإنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الاختراق ويجعل النظام أكثر أمانا.



2-  تغيير كلمة المرور بشكل دوري




تغيير كلمة المرور بشكل دوري هو إجراء أمني مهم يمكن اتخاذه لحماية حساب المستخدم والجهاز من الاختراق. يجب على المستخدمين تغيير كلمة المرور بشكل دوري، وذلك بصفة دورية على الأقل كل 3-6 أشهر، حيث يمكن أن يتمكن المتسللون من الوصول إلى حساب المستخدم إذا كانوا قد حصلوا على كلمة المرور القديمة.


يجب أن تكون كلمات المرور قوية وغير متوقعة، وتتضمن أحرفاً كبيرة وصغيرة وأرقاماً ورموزاً خاصة. كما يجب تجنب استخدام كلمات المرور السهلة المتداولة، مثل اسماء الأشخاص المعروفة أو الأماكن المشهورة أو تاريخ الميلاد. يجب على المستخدمين الحرص على تغيير كلمة المرور بشكل دوري والحرص على تطبيق مبادئ الأمان الرقمي لحماية حساباتهم وجهوزية الأجهزة من الاختراق.



3- تعطيل خاصية المشاركة في الملفات والطابعات



تعطيل خاصية المشاركة في الملفات والطابعات هي إجراء أمني مهم يمكن اتخاذه لحماية الجهاز والملفات المخزنة عليه من الوصول غير المصرح به. تقوم هذه الخاصية بإتاحة الوصول للملفات والطابعات المتصلة بالشبكة للمستخدمين الآخرين، مما يعرض البيانات الحساسة للخطر.


يمكن تعطيل خاصية المشاركة في الملفات والطابعات باتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى قائمة "الإعدادات" Settings في نظام التشغيل Windows.

2- البحث عن خيار "مشاركة الملفات والطابعات" Sharing options.

3- إيقاف تشغيل هذه الخاصية من خلال التبديل Switch إلى الوضع "إيقاف التشغيل" Off.


بعد تعطيل خاصية المشاركة، يصبح من الصعب على المتسللين الوصول إلى الملفات والطابعات الموجودة على الجهاز، حيث يتم تحديد الوصول إلى هذه الملفات والطابعات بشكل صارم وبوجود كلمة مرور أو تصريح دخول.




4- عدم تحميل البرامج والتطبيقات من مصادر غير موثوقة




تحميل البرامج والتطبيقات من مصادر غير موثوقة هو عامل مهم يمكن أن يؤثر على أمان جهاز الكمبيوتر ويزيد من خطر الاختراق. فعند تحميل برامج من مصادر غير موثوقة، يمكن للمستخدم تحميل برامج ملغمة أو ملفات ضارة، التي يمكنها تلف أجزاء من النظام أو سرقة المعلومات الشخصية.


لتجنب هذا المشكلة، يجب على المستخدمين تحميل البرامج والتطبيقات من مصادر موثوقة فقط، والتأكد من أنها موثوقة وخالية من الفيروسات والبرمجيات الضارة. ويمكن القيام بذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:


1- تحميل البرامج والتطبيقات من مواقع المصنعين الرسمية أو من متاجر التطبيقات الرسمية مثل متجر Microsoft Store.

2- قراءة تقييمات المستخدمين والمراجعات للبرامج والتطبيقات التي يتم تحميلها.

3- استخدام برامج مضادة للفيروسات والبرمجيات الضارة للتأكد من سلامة الملفات المحملة.

4- تجنب فتح ملفات غير معروفة أو غير مطابقة للاهتمام الخاص بالمستخدم.


يجب أن يكون المستخدمون على علم بأن تحميل البرامج والتطبيقات من مصادر غير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى اختراق جهاز الكمبيوتر، وسرقة المعلومات الشخصية، والتسبب في تلف أجزاء من النظام. وبالتالي، ينبغي على المستخدمين الاهتمام بتحميل البرامج والتطبيقات من مصادر موثوقة فقط، وتحديثها بشكل دوري لتحسين أمان النظام وجعله أكثر حماية.




5- الحفاظ على نسخة احتياطية



الحفاظ على نسخة احتياطية هو عامل هام يمكن أن يحمي المستخدم من فقدان البيانات في حالة وقوع مشكلة في النظام. يمكن لأي شخص تعرض لخطأ في النظام، مثل تلف القرص الصلب أو هجوم فيروسي، أن يفقد جميع الملفات والمعلومات المهمة. وفي هذه الحالة، تكون النسخ الاحتياطية الجيدة هي الحل الأفضل لاستعادة الملفات والمعلومات الخاصة بالمستخدم.


توجد العديد من الطرق للحفاظ على نسخة احتياطية للملفات والمعلومات، من بينها:


1- استخدام خدمات السحابة: يمكن استخدام خدمات السحابية مثل Dropbox وGoogle Drive وOneDrive للحفاظ على نسخة احتياطية من الملفات والمعلومات.


2- استخدام الأقراص الصلبة الخارجية: يمكن للمستخدمين استخدام الأقراص الصلبة الخارجية لحفظ نسخ احتياطية من الملفات والمعلومات. وهذا يتطلب توصيل القرص الصلب بالكمبيوتر لنسخ الملفات والمعلومات وحفظها.


3- النسخ الاحتياطية المجدولة: يمكن للمستخدمين تكوين النسخ الاحتياطية المجدولة باستخدام البرامج الخاصة بالنسخ الاحتياطية لضمان حفظ النسخ الاحتياطية على فترات منتظمة.


يجب على المستخدمين الاهتمام بالحفاظ على نسخ احتياطية للملفات والمعلومات بشكل دوري وتحديثها بانتظام. كما ينبغي أن يتأكد المستخدمون من أن النسخ الاحتياطية متاحة ومحمية من الوصول غير المصرح له.


© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو - TechView