يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ماهي برامج التجسس Spyware ؟ و كيف يتم سرقة المعلومات؟

 

المقصود بـ  Spyware هو برامج التجسس وأي برامج ضارة تسرق وتوزع البيانات الخاصة التي يتم جمعها من النظام. هذة البيانات يتم إرسالها بطريقة غير قانونية إلى المعلنين، أو الى قاعدة بيانات، أو أطراف خارجية أخرى. يشمل مصطلح "برامج التجسس" كل شيء مثبتا بدون إذن المستخدم.


تركز برامج التجسس بشكل رئيسي على استخراج المعلومات الحساسة للغاية مثل تفاصيل الحساب البنكي، ويمكنها أيضاً جمع نشاطك عبر الإنترنت، كالايميلات، والحسابات الشخصية … إلخ.




بالاضافة الى ذلك يمكن لبعض أنواع برامج التجسس مراقبة بيانات الموقع، والتنصت على المكالمات، وقراءة النصوص، والوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني أيضاً. مكذلك تعرف هذه البرمجيات الضارة أيضاً باسم Stalkerware، الذي يستخدمه المهاجمون على ضحايا محددين.



يتم نشر البرمجيات هذة من قبل المهاجمون السيبرانيون عبر حزم التثبيت ومرفقات البريد الإلكتروني وروابط الإعلانات المنبثقة والمواقع المظللة. لتجنب تنزيل برامج التجسس، يجب عليك الابتعاد عن مواقع الويب الغامضة ورسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبل الغرباء.



عند دخول هذة البرمجيات الى الكمبيوتر تقوم باستهلاك موارد النظام وبيانات الإنترنت، وإبطاء أداء الجهاز بشكل كبير. الأنظمة المصابة قد تعاني أيضاً من خرق الإعدادات. بمعنى آخر، قد تقوم برامج التجسس بعمل Tinker وتغيير الصفحة الرئيسية للمتصفح، وخيارات جدار الحماية، ومكتبات الارتباط الديناميكية … إلخ.




وعلى الرغم من أن بعض إصدارات برامج التجسس يمكن أن تمنع أي محاولة لإزالتها وحذفها من النظام، فإن أفضل رهان لك اكتشافها والتخلص منه هو تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات في الكمبيوتر.



انواع برامج التجسس Spyware


تنقسم برامج التجسس الى مجموعة واسعة يستخدمها المهاجمون على الكمبيوتر. هنا سنقدم لك اكثر ثلاثة انواع برامج التجسس شيوعاً واستخداماً:



1- Adware


Adware هو أي برنامج يعرض إعلانات غير مرغوب فيها ويتم ادخالة في واجهة المستخدم. هذا النوع من البرامج قانوني طالما طلب موافقة المستخدم. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تقوم فيها هذه البرامج بتثبيت نفسها عن طريق التسلل على نظام، وغالباً ما تكون مضافة مع برنامج آخر.




2- Banker Trojan


يستهدف Banker Trojan على وجه التحديد المعلومات المالية السرية لعملاء البنك. عادة، تعمل برامج التجسس هذه كموقع على شبكة الإنترنت والذي يدعي أنه الموقع الرسمي لمؤسسة مالية تتحتيل على المستخدمين لغرض تقديم تفاصيلهم البنكية الحساسة إلى موقع الويب المزيف.


© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو - TechView