📁 آخر الأخبار

5 تطبيقات لا ينصح خبراء الامن باستخدامها على الهاتف

 

مع التطور الكبير الذي حصل في الهواتف والميزات التي اصبحت تقدمها انظمة التشغيل اصبحت الهواتف تمتلك القدرة على مجارات الكمبيوتر في العديد من الوظائف، فالكل اصبح يستخدم الهاتف للتصفح والتسوق عبر الإنترنت ومتابعة العمل ولعب الالعاب ومشاهدة المحتوى الترفيهي والقائمة تطول بالميزات التي تقدمها الهواتف. كل هذة الميزات تتم عبر استخدام تطبيقات يوفرها المطورون على نظام التشغيل من خلال المتجر الرئيسي او عبر الانترنت.



 ولكن السؤال هنا هل كل ماموجود في هاتفنا من بيانات شخصية وملفات هي مأمن؟ هل كل التطبيقات المثبنة لا تحتوي على صلاحية للوصول الى ملفاتي؟ هذا ماسيجيبك علية خبراء الامن من خلال 5 تطبيقات لا ينصحون باستخدامها على الهاتف والسبب ستجدة اسفل كل تطبيق فاقرأ الموضوع جيداً.



ماهي الاذونات وماهو الخطأ الذي يقع فية المستخدمين عند تثبيت التطبيقات والالعاب



في الانظمة الحديثة للهواتف وعند تثبيت التطبيق تظهر لك رسالة تبلغك بانة التطبيق المثبت يطلب الصلاحية بالوصول الى شيئ معين بالهاتف. وللاسف الكل يظغط موافق حتى بدون قراءة الرسالة. فعلى سبيل المثال تطلب التطبيقات الوصول الى الموقع او الوصول الى الصوت وتسجيل الصوت والبعض منها يكون لدية القدرة على فتح كاميرا الهاتف او الوصول الى جهات الاتصال والكثير من التطبيقات لديها القدرة على ذلك. اذاً الاذونات هي الصلاحيات التي نعطيها للتطبيق داخل الهاتف. 


بجب أن نكون حذين من منح الأذونات لأي تطبيق في الهاتف، حيث إن الكثير من خبراء الأمن يؤكدون أن بعض التطبيقات تستخدم هذه الأذونات لاستغلال بيانات المستخدمين بطريقة غير شرعية، فعلى سبيل المثال: إذا منحت إذناً للتطبيق بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك فيجب عليك أن تفترض أنه قد يستخدم هذه البيانات بطريقة أو بأخرى.


تطبيقات لا ينصح خبراء الامن باستخدامها على الهاتف


1- تطبيق واتساب


يعتبرطبيق واتساب واحد من أكثر تطبيقات المراسلة شهرتاً حول العالمز لكن لديه العديد من المشكلات الأمنيةز على الرغم من ان واتساب  يدعم التشفير من طرف إلى طرف لكن هناك الكثير من الطرق التي يستغلها القراصنة لاختراق هواتف المستخدمين من خلاله، وأكثرهذة الطرق شيوعاً هي حملات التصيد الاحتيالي.


تعرض تطبيق واتساب لبعض الخروقات الأمنية الكبيرة خلال العام الماضي مثل اختراق Pegasus للمكالمات الصوتية، حيث قام مجموعة من القراصنة باستغلال تطبيق واتساب لتثبيت برامج للتجسس عن بُعد في هواتف المستخدمين، بالإضافة إلى الثغرة الأمنية التي تُعرف باسم "التصيد عبر ملفات الوسائط" والتي تتيح للقراصنة استغلال ملفات الوسائط التي ترسل عبر واتساب للاحتيال على الناس و نشر أخبارمزيفة.


وبالإضافة إلى كل ذلك يجمع تطبيق واتساب الكثير من المعلومات عنك، مثل أي تطبيق آخر تستخدمه في هاتفك. ولكن تطبيق واتساب جزء من شركة فيسبوك، ويمكن دمج هذه المعلومات مع بيانات فيسبوك وإنستاجرام لتكوين ملف كامل عنك يكشف عن سلوكك ويتوقع ما ستفعله. لذلك ينصح الخبراء باستخدام تطبيقات بديلة مثل تليجرام.



2- تطبيق  فيسبوك ماسنجر


تطبيق ماسنجر فيسبوك هو الاخر يحظى بشعبية كبيرة ولكنه يشكل تهديداً أمنياً أكبر من تطبيق واتساب لكونة لا يدعم حتى الآن ميزة التشفير من طرف إلى طرف. وهذا يعني انه لديه حق الوصول إلى محتوى جميع محادثاتك ولديه القدرة على تخزين هذه البيانات في خوادم الشركة. لذلك يحذر خبراء الأمن من أن المستخدمين الذين يختارون التواصل عبر فيسبوك مسنجر يجب أن يعرفوا أن رسائلهم الشخصية يمكن الوصول إليها.


3- تطبيقات خدمات VPN


تقدم تطبيقات VPN القدرة على الوصول إلى المواقع والخدمات المحجوبة من الدول او امناطق كما أنها تعمل على تأمين البيانات أثناء تصفح الإنترنت. وهي متوفرة كخدمات مجانية ومدفوعة، ومع ذلك ليست كل خدمات VPN آمنة ويوصي خبراء الأمن باستخدام الخدمات المدفوعة لأن المجانية عادة ما تستفيد من بياناتك. 


في الفترة الاخيرة تم تسريب بيانات نحو 1.2 تيرابايت الخاصة بالمستخدمين خلال الشهور الماضية، وتتضمن هذه البيانات" سجلات المستخدم وكلمات المرور" والكثير من المعلومات التي يمكن استخدامها لتحديد هوية المستخدمين وتتبع نشاطهم عبر الإنترنت وكان واء هذا التسريب خدمات VPN مجانية.


4- مساعد جوجل الصوتي


يعتبر مساعد جوجل الصوتي هو أكثر المساعدات الصوتية انتشاراً كونة ياتي مثبت مسبقاً في أي جهاز أندرويد. ولكي يعمل مساعد جوجل بطريقة صحيحة فإنه يجمع الكثير من البيانات من عمليات البحث الصوتي التي تقوم بها على الهاتف، مما يعني أنه في أي وقت تتحدث فيه عن شيءٍ ما يمكن ربط هذه التسجيلات الصوتية مباشرةً بالإعلانات في جوجل. وقد ظهرت تقارير في نهاية العام الماضي تشير إلى أن جوجل كانت تزود معلني الجهات الخارجية بشكل سري ببيانات المستخدمين الشخصية لذلك ينصح الخبراء بعدم استخدام اي مساعد صوتي سواء لجوجل او اي شركة اخرى.



5- تطبيقات المتاجر الخارجية


يوصي خبراء الأمن دائمًا بتنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي أو آب ستور فقط وعدم تنزيلها من متاجر خارجية وغير رسمية. وعلى الرغم من أن التطبيقات في هذين المتجرين ليست جميعها موثوقة بنسبة 100% الان الشركات تبذل مابوسعها لازالة التطبيقات التي تنتهك خصوصية المستخدم. يؤدي تنزيل التطبيقاتمن مصدر خارجي إلى زيادة خطر اختراق الهاتف والوصول إلى بياناتك الشخصية وتعرضك لثغرات طلب الفدية وقد يؤدي ذلك إلى سيطرة المتسلل على جهازك بشكل كامل وتشغيل الكاميرا أو الميكروفون دون معرفتك والتحكم ببياناتك.


تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.
تعليقات