كيف يمكنك معرفة البرنامج الذي يستهلك قدرة المعالج في الكمبيوتر


وانت تستخدم الكمبيوتر الخاص بك تلاحظ ان الـنظام أصبح بطيئاً واصبح استخدام البرامج والتنقل فيما بينها بطيئ وما يجب ان تعرفة هو ان وحدة المعالجة المركزية الموجودة في الكمبيوتر هي المسؤولة عن هذا الامر وان واحد من هذة البرامج هو المسؤول عن هذا البطئ كونة يستنفذ كامل قدرة المعالج. في هذا الموضوع سنتعلم كيفية التعرف على البرنامج الذي يستهلك قدرة وحدة المعالجة المركزية CPU في الكمبيوتر لنظام التشغيل ويندوز 10.



خطوات معرفة البرنامج الذي يستهلك قدرة المعالج CPU



يتميز نظام ويندوز 10 بانة نظام متقدم ويحتوي على أداة مضمنة في داخل النظام توضح للمستخدم البرنامج الذي يستخدم كافة موارد وحدة المعالجة المركزية -CPU وتسمى هذه الأداة بإدارة المهام - Task Manager فإذا كان الكمبيوتر لديك يعمل بنظام التشغيل Windows 10 وتريد معرفة البرنامج الذي يستهلك قدرة المعالج فعليك الانتقال إلى طريقة العرض المتقدمة لهذه الأداة بحيث ستعرض لك العمليات من كافة البرامج في الكمبيوتر. كذلك توفر هذة الاداة امكانية في إيقاف هذا البرنامج لتسريع الحاسوب اخاص بك.


ولفتح أداة Task Manager اضغط بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام. ومن القائمة حدد خيار "إدارة المهام - Task Manager". او يمكنك الوصول المباشر من خلال الضغط على Ctrl+Alt+Delete وتحديد إدارة المهام من القائمة التي ستظهر لك.



إذا ظهرت واجهة إدارة المهام البسيطة امامك فاضغط فوق "مزيد من التفاصيل - More Details" أسفل النافذة لعرض المزيد من التفاصيل.



في ادارة المهام اضغط علامة التبويب "عمليات - Processes " وهنا ستكون لديك القدرة على قراءة كافة العمليات النشطة والموارد التي تستخدمها على الكمبيوتر الخاص بك. كذلك ستجد امام كل برنامج نسبة مئوية تحدد لك استهلاك البرنامج لقدرة الـ CPU.


وإذا اردت إيقاف برنامج معين يستهلك الكثير من قدرة المعالج - CPU  فقط قم بتحديدة ومن ثم اضغط على خيار End Task أو انهاء المهمة وهنا سيتم غلق البرنامج  وستلاحظ عودة السرعة المعقولة للمعالج وكذلك النظام.



تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.