ترتيب عناصر المصفوفات - تعلم البرمجة بلغة C بلس بلس


إن ترتيب الأرقام أو الأحرف تصاعديا أو تنازليا يكون بمقارنة كل عنصر من عناصر المصفوفة مع العناصر الذي تليها في المصفوفة فعلى سبيل المثال إذا أردنا ترتيب العناصر تصاعدياً فنقارن كل عنصر في المصفوفة بالعناصر التي تليه فإذا وجدنا رقم اقل من قيمة العنصر نبدل بين العنصريين.

مثلاً إذا كان 2= [3] array 0= [50] ، array فعند البدء المقارنة نجد القيمة في الموقع الرابع من المصفوفة هو 2 والموقع الاول من المصفوفة هو 50 وعلية ستكون قيمة الموقع الرابع اقل من الموقع الاول لذلك سنبدل قيمة الموقع الرابع بقيمة الموقع الأول ونقارن بقية المواقع بقيمة الموقع الأول الجديدة وهو أصبح يساوي 50.

ونستمر بالإبدال إلى أن نصل في المقارنة إلى أخر رقم بالمصفوفة ثم نأخذ ثاني عنصر بالمصفوفة ونقارنه ببقية العناصر ثم الثالث إلى إن نصل إلى أخر عنصر نجد المصفوفة مرتبة وشاهد هذه خطوات تفصيلية للترتيب.

لنفرض أن لدينا مصفوفة من خمسة عناصر ونريد ترتيبها تصاعديا وكانت القيم المخزنة بالمصفوفة كما في الشكل التالي:

ألان لنحول الكلام الذي كتباه والمخططات إلى مثال.

مثال: برنامج لترتيب عناصر المصفوفة يدخلها المستخدم تصاعديا..؟

تحليل:كيف نرتب برمجياً؟علمنا انه بالترتيب نقارن كل موقع بجميع المواقع التي تليه لذلك سنحتاج إلى عدادان الأول خاص بالمرور على كل موقع مرة واحدة وعداد داخلي يقارن كل عنصر مرة عليه العداد الخارجي بجميع العناصر التي تليه في المصفوفة وأينما وجد رقم اقل منه يبدل بينهما.


عند تنفيذ البرنامج سيكون على الشكل التالي:

لو أردنا ترتيب المصفوفة تنازليا نفس الطريقة فقط نبدل الشرط في خطوة رقم 8 الى

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.