يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عبارة For Loop التكرارية المتداخلة - تعلم البرمجة بلغة سي بلس بلس


شرحنا في الموضوع السابق عبارة For التكرارية الاعتيادية التي نحتاجها لتكرار سطر برمجي واحد أو عدة اسطر لغرض ما. إما هذه العبارة التكرار سوف لا تكرر فقط اسطر برمجية إنما تكرر عبارات (for) تكرارية أخرى توجد في داخلها إي في كل عدة للـ (for) الام ستعد (for) الداخلية جميع عداتها حالها كحال إي خطوة برمجية داخل عبارة تكرارية وبما أن العبارة التكرارية الداخلية يمر عليها عند كل عدة للعبارة التكرارية إلام لذالك في كل عدة للام تعد العبارة التكرارية الداخلية جميع عداتها الممكنة حسب شرطها.


الهيكلية العامة لعبارة For التكرارية المتداخلة:


على سبيل المثال لو كان لدينا هذا التداخل

في كل عدة بالنسبة للـ (for) في الخطوة رقم (1) تعد (for) في خطوة رقم (2) من الصفر الى الاربعة وتنفذ Statement2 خمس مرات وبعدها ينفذ Statement1 مرة واحدة لكل عدة.

لأن عندما يبدأ العداد الخارجي بالعد (j=0) سينفذ ماموجود داخل قوسية بالتسلسل خطوة خطوة وهي الخطوات رقم (2و3و4). اولاً سينفذ خطوة رقم (2) وبما ان خطوة رقم (2) أيضا عداد سيبدأ هذا العداد الداخلي بالعد من الصفر إلى خمسة وكل عدة ينفذ خطوة رقم (3) وهي Statement2 لأنها واقعة ضمن قوسين خطوة رقم (2)


وعندما ينتهي العداد الداخلي من عداته سينتقل لينفذ ما بعد قوسي العداد في خطوة (2) وهي الخطوة رقم (4) سينفذ Statement1 مرة واحدة تم يصل في خطوة رقم (5) الى نهاية قوس (قوس الاغلاق) العبارة التكرارية الخارجية في خطوة رقم (1) وبما انه وصل إلى نهاية قوس العبارة التكرارية الخارجية سيعود الى الخطوة رقم (1) ويزيد قيمة العداد (j) بمقدار واحد لينفذ ما هو موجود بين قوسي هذه العبارة التكرارية من جديد ما دام شرط توقفها لم يتحقق بعد

تبقى المبادئ ثابتة كل عبارة تكرارية يتبعها سطر برمجي واحد إذا لم نستخدم أقواس وإذا وضعنا أقواس كل الذي داخل الأقواس هو تابع للعبارة التكرارية.

مثال: برنامج جدول الضرب من 1 الى 10؟


لو نركز في السؤال نراه يريد جدول ضرب وجدول الضرب مكون من ضرب رقميين فعلى سبيل المثال جدول ضرب 1 يضرب رقم واحد بالأرقام من واحد إلى العشرة وجدول ضرب 2 يضرب الاثنان بالأرقام من واحد إلى عشرة ويستمر.....! أي إننا سنحتاج إلى عبارتين تكراريتين عبارة خارجية تخص جدول ضرب الرقم وأرقام داخلية تضرب هذه الرقم بالأرقام من واحد إلى عشرة.


عند نتفيذ البرتامج سيظهر على هذا الشكل:

مثال: برنامج يطبع الشكل التالي في شاشة التنفيذ؟

الكود البرمجي للبرنامج:

© جميع الحقوق محفوظة لدى تيك فيو | كل ما يخص التقنية من اخبار وشروحات