ماهي دوال الادخال وكيف يمكن إدخال المعلومات من قبل المستخدم - تعلم البرمجة ++C


دوال الإدخال تستخدم لإدخال معلومات من قبل المستخدم من شاشة التنفيذ او إسناد قيم إلى المتغيرات المعرفة داخل البرنامج من خلال إدخال المستخدم لقيمها لغرض معالجتها للقيام بالعمليات المطلوبة. يستطيع المبرمج ان يقوم بانشاء متغيرات وان يجعل قسم هذة المتغيرات يقوم بادخالها مستخدمي البرنامج. ويكون الكود بالشكل التالي:

في دوال الاخراج كنا نستخدم cout وفي دوال الادخال سنستخدم cin وان var هو قيمة المتغير الذي سوف يقوم المستخدم بادخاله. كما نستطيع إدخال أكثر من متغير في دالة إدخال واحدة ويكون الكود بالشكل التالي:


مثال حول دوال الادخال في لغة ++C



نستطيع ايضاً اضافة الرموز واضهارها على شاشة التنفيذ مثال: لو أردنا أن يقوم المستخدم بإدخال حرف ويطبع الحرف أمامه بين قوسين إي لو ادخل a سوف يطبع في شاشة التنفيذ (a)


- في الخطوة رقم 1 عرفنا متغير من نوع حرفي.
- في الخطوة رقم 2 قمنا بإدخال قيمة للمتغير من شاشة التنفيذ ويدخل فقط حرف واحد.
- في خطوة رقم 3 قمنا بطباعة قيمة المتغير التي أدخلت في خطوة رقم 2 بين قوسين ما سيظهر في شاشة التنفيذ هو:

أبدال بين قيم متغيرين - تعلم البرمجة بلغة ++C

تستطيع الابدال بين قيمة متغيرين ولكن هنا سنحتاج إلى متغير ثالث من نفس نوع المتغيرين يعمل مثل الخزان حتى نخزن بهِ نتيجة احد المتغيرين ثم نبدل لان في حال عدم وجود متغير ثالث لا نستطيع الإبدال وستضيع احد القيمتين. مثال ذلك لو اردنا الابدال بين قيمة المتغير a وقيمة المتغير b:


تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.