البرمجة بلغة ++ C | الهيكلية العامة للبرنامج


للبرنامج بلغة ++ C شكل عام عند كتابته وهو ثابت تقريباً في أجزائه الرئيسية في كل البرامج  ويحتوي منطقة التعريفات العامة واستدعاء مكاتب للبرنامج ، الدالة التي تكتب بداخلها اكواد البرنامج ، ساحة الاكواد أو منطقة كتابة اكواد البرنامج والقراءة والطباعة وتكون طريقة كتابته بشكل التالي:

مكونات الهيكلية العامة للبرنامج بلغة ++C

1- منطقة التعريفات العامة واستدعاء مكاتب للبرنامج:

في هذا المكان يتم كتابة جميع المكاتب التي سنحتاج إليها داخل البرنامج وكذالك المتغيرات التي تعرف بشكل عام لكل البرنامج والسجلات والدوال والكلاسات.


2- دالة (main):

تعتبر هذة الدالة هي اول دالة تنفذ عنما يعمل البرنامج لذالك بداية البرنامج تكون من هذه الدالة. اي بعد تضمين المكتبة يجب تضمين دالة main لانها اول دالة سيتم تنفيذها في البرنامج.


3- ساحة كتابة الاكواد:

هي المنطقة التي يتم بداخلها كتابة الأكواد البرمجية وتعريفات ويتم فيها كتابة كل كود برمجي في لغة سي بلس بلس والتي سنتعلم على طريقة كتابتها في المواضيع التي سنطرحها في هذا الموقع. المهم من هذة التدوينة هو ان تتعلم الهيكلية العامة للبرنامج. اي المكونات الرئيسية.


ملاحظة: يجب وضع فارزة منقوطة في نهاية أي تعبير مبرمج من قبل المستخدم للدلالة على أن التعبير انتهى على سبيل المثال لو اردنا طباعة جملة طباعية في البرنامج تظهر للمستخدم تحتوي على كلمة " hello world " ستكون على الشكل التالي:

;"cout<<"hello world

لاحظ كيف قمنا بكتابة فارزة منقوطة نهاية جملة الطباعة ليقوم البرنامج بتنفيذها.

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.