المتغيرات - تعلم البرمجة بلغة سي بلس بلس


المتغيرات هي مواقع في الذاكرة تخزن فيها قيم معينة قد تتغير أثناء البرنامج أو قد تبقى ثابتة. وأسماء المتغيرات تكون مفتوحة حسب الرأي الشخصي المبرمج ممكن أن يسميها إي اسم لكن يجب أن لا يكون الاسم من الأسماء المحجوزة "if - for - while" أو أي أسم أخر محجوز من قبل المترجم ورغم أن تسمية المتغيرات مفتوحة لكن يفضل أن تكون تسمية المتغير دالة عليه مثلا لو كان المتغير يدل على الوقت فيفضل تسميته "time" حتى تكون اكوادك واضحة وحتى لا يكون برنامجك متشابك كمعكرونة الاسبكتي لا يعرف القارئ بدايتها من نهايته.


ماهي المتغيرات في لغة ++C

المتغير الذي يتم تعريفه داخل البرنامج يجب تحديد نوعه.هناك عدة أنواع من المتغيرات يمكن تعريف المتغيرات الجديدة بها وهي :



فمثلا لو كان المتغير " X " يحوي قيمة متغير رقمي بدون فارزة بعد الصفر فيجب تعريفه تحت الدالة main بأنه متغير من نوع " integer "



ويخزن المتغير X في الذاكرة بالشكل التالي:


كل موقع في الذاكرة يكون مرقم برقم معين يختلف رقمه عن غيره من المواقع كما يمكن تعريف أكثر من متغير في سطر واحد بوضع فارزة بينهم. كذلك يمكن تعريف أكثر من متغير في سطر واحد بوضع فارزة بينهم:



المتغيرات X و Y و Z هي متغيرات تستطيع أن تخزن في داخلها حرف واحد فقط وبنفس الوقت يمكن أن يسند المتغير بقيمة مباشرة إثناء وقت التعريف هكذا



وقد يسند المتغير بقيمة معينة بعد التعريف في أي مكان في البرنامج


المتغير " symbol " تم تخزين الحرف a بداخلة كما ان الحروف عندما تخزن تضع بين علامة تنصيصية واحد دلالة على انها حرف واحد فقط. ايضاً يمكن ان نسند قيمة متغير إلى متغير أخر:

اصبح المتغير second يحوي نفس قيمة المتغير first أو قد يسند المتغير بقيمة في وقت الإدخال من لوحة المفاتيح "سنتطرق اليها في مواضيع قادمة"

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.